الخليج العربي

الأن التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت شرح كامل – … 2025

التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الإنترنتتوفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج الضمان الاجتماعي. ومن خلاله تهدف المملكة العربية السعودية إلى التغلب على مشاكل الفقر. يتم من خلالها تقديم الدعم المالي من خلال تخصيص شهري لعدد من شرائح المجتمع التي تنطبق عليها ضوابط وشروط وضوابط استحقاق الصرف، بما يضمن ويضمن حياة مستقرة لجميع الأسر الأمنية المخاطبة

وعليه نقدم لكم من خلال هذا المقال شرحاً كاملاً لكيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونياً، وكذلك التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونياً للمطلقات. مع الإشارة إلى شروط الضمان الاجتماعي ومستندات التسجيل التي يتطلبها نظام الضمان الاجتماعي. مع توضيح من يحق له التسجيل في الضمان الاجتماعي.

شوف 360 الإخباري

التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق الانترنت شرح كامل

وسهلت الوزارة إمكانية التقديم على التأمين والاشتراك في الخدمة إلكترونيا من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة أو من خلال مكاتب التأمين. مع الأخذ في الاعتبار أن مقدم الطلب يجب أن يكون لديه حساب بنكي نشط. هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على مقدم الطلب اتباعها للتسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت، وهي كما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لخدمات الضمان الاجتماعي من هنا.
  2. الضغط على أيقونة “مستخدم جديد”، وإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال والتأكيد.
  3. ثم أدخل كلمة المرور المخصصة للدخول إلى الصفحة، واكتب رمز التحقق، ثم اضغط على خيار “التسجيل”.
  4. ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال الذي قمت بإدخاله. يجب عليك أيضًا كتابتها في المربع المخصص ثم النقر فوق “تأكيد”.
  5. بعد ذلك تقوم بالدخول إلى البوابة، حيث تبدأ عملية استكمال كافة التفاصيل اللازمة ضمن سلسلة من المراحل، والتي تشمل: العنوان، وسيلة الاتصال، التفاصيل العائلية والمنزلية، تفاصيل الدخل، بالإضافة إلى تفاصيل الحساب البنكي. مشدداً على ضرورة إدخال البيانات بشكل دقيق وتوفير كافة الأوراق والمستندات المؤيدة لها.
  6. بعد الانتهاء من المراحل السابقة من إدخال البيانات والتعهد والإقرار، يتم الضغط على حفظ الطلب. تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول للمستفيد تفيد بأنه تم تحديث البيانات الشخصية.
  7. وأخيرًا، يمكنك تتبع حالة طلبك عن طريق تسجيل الدخول إلى صفحة الضمان الاجتماعي وعرض أيقونة “تطبيقاتي”. كما ترسل الوزارة رسالة للمستفيد توضح فيها النتيجة بعد دراسة الحالة بعناية ومراجعة كافة بياناته خلال 30 يوما من تاريخ التقديم.

شاهد أيضا: رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد شرح التسجيل 2025

ارتفاع الضمان الاجتماعي عبر الانترنت للمطلقات

يحق للمرأة المطلقة التسجيل في الضمان الاجتماعي بسهولة، مع الحرص على تقديم المستندات والإثباتات، مثلاً شهادة الطلاق أو وفاة الزوج، وأن يكون عمرها أقل من 65 عاماً. يمكنك عزيزتي التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي الرسمية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية أو إلكترونياً. ومن هذا المنطلق نقدم لكم طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الانترنت بالنسبة للمطلقات كما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. إدخال كافة البيانات المطلوبة بما في ذلك رقم السجل المدني.
  3. تأكيد شروط الطلب.
  4. انقر فوق تأكيد.
  5. وبعد ذلك ستتم عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي.

ثم سيتم صرف مبلغ 1000 ريال سعودي، و85 ريالاً للطعام، و80 ريالاً للكهرباء، و500 ريالاً لتكاليف المعيشة، و382 ريالاً لحساب المواطن الخاص بك. إذا كنت أرملة سيتم صرف 300 ريال سعودي للأيتام.

وثائق التسجيل الإلزامية في نظام الضمان الاجتماعي

وثائق التسجيل الإلزامية في نظام الضمان الاجتماعي

حيث أننا في الفقرات السابقة قدمنا ​​لكم شرحاً كاملاً لطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الانترنت، وبعد ذلك يتم التسجيل إلكترونياً. يجب إرفاق نسخة من الأوراق والملفات التي تثبت صحة البيانات المدخلة وهي:

  • صورة من البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وكذلك صورة من هوية الأشخاص الطبيعيين التابعين للمستفيد.
  • إرفاق المستندات اللازمة التي تثبت عدم وجود معيل في الأسرة.
  • المستندات التي تثبت وجود شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيد من التأهيل الشامل.
  • أما الأرملة فعليها تقديم شهادة وفاة زوجها. كما يجب على المطلقة أن تقدم أوراق طلاقها.
  • المستندات التي تحدد محل إقامة المستفيد والمستندات التي تحدد العقار المملوك إن وجد.

شروط الضمان الاجتماعي

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط والضوابط، من بينها تحديد الفئات الأساسية للمستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي. ويتضمن شروط الضمان للمرأة المتزوجة وغير المتزوجة والعازبة والموظفة والمتقاعدة والعازبة، بالإضافة إلى شروط الضمان الاجتماعي للمطلقة. الشروط تشمل:

  • يجب أن يكون المستفيد أو المستفيد مقيماً دائماً في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المتقدم من الفئات المنصوص عليها في اللائحة الأساسية.
  • لا توجد قوة عاملة محترفة ولا يوجد تسجيل أو ترخيص للأعمال التجارية.
  • يجب أن يكون المستفيد أو المستفيد من الضمان الاجتماعي سعودي الجنسية ويستثنى من شرط الجنسية:
    • -الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته والتي لديها أبناء منه.
    • أولاد الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.
    • الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك الأرامل والأيتام.
    • الأيتام الذين لا يحملون الجنسية السعودية ولديهم بطاقة تنقل.

من له الحق في التسجيل في الضمان الاجتماعي؟

بعد أن تحدثنا عن طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال الانترنت بالشرح الكامل، نقدم لكم الفئات التي يحق لها التسجيل في الضمان الاجتماعي للحصول على الدعم المالي بشروط معينة. ومن هذه الفئات:

  • أسر ليس لها معيل: عائلة مكونة من شخصين أو أكثر ليس لهم معيل لأي سبب من الأسباب، على سبيل المثال: الوفاة، الطلاق، الفقدان، السجن، الهجر، عجز العائل أو غيرها من الأسباب التي تتم دراستها حسب النظام. الحالات، ولا يوجد مصدر دخل يكفي للعيش. يحق لك الحصول على مبلغ ثابت، ولكن يستثنى منه من التحق بوظيفة ما.
  • فئة المرأة: بناءً على أحكام اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي لعام 1445، تستفيد النساء اللاتي ليس لديهن سند أسري، أو يفتقرن إلى عمل أو مصدر دخل محدد يكفي للعيش، من خدمات الضمان الاجتماعي، ومنهن: الأرامل , المطلقة أو المهجورة أو التي تعاني من أمراض جسدية أو عقلية وذوي الاحتياجات الخاصة.خاص. وكذلك السعوديات المتزوجات من أجانب ولا يستطعن ​​العمل جسديا. وكذلك النساء اللاتي سُجنت أسرهن وليس لديهن معيل.
  • فئة الأيتام: تنقسم فئة أيتام الضمان الاجتماعي إلى الرجال والنساء الذين فقدوا أحد الوالدين أو كليهما، أو الذين مجهول الأب، أو مجهول النسب بعد سن 19 عاماً. الأيتام الذكور حتى سن 26 عاماً، بشرط أن يكونوا قد أنهوا دراستهم ولم يعملوا في أي مؤسسة. أما المرأة فلها الحق في الحصول على مزايا الضمان الاجتماعي حتى تتزوج أو تحصل على وظيفة.
  • غير القادرين على العمل: وهم الفئة الأكثر حاجة للتسجيل في الضمان الاجتماعي، كمستفيدين من مزايا الضمان الاجتماعي: الأشخاص غير القادرين على العمل لأسباب صحية والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة، مع إثبات وتقارير طبية رسمية موثقة من قبل المستشفى الذي يوضح طبيعة الإعاقة أو الإعاقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون معيلاً لأسرة أو بمفرده وليس لديه مصدر دخل كافٍ لنفسه أو لأسرته.

أنظر أيضا: فئات المستفيدين من الضمان الاجتماعي الجديد 1445-2025

آلية تقييم أوضاع المستفيدين من الضمان الاجتماعي

يتم تقييم الحالات من خلال أربع مراحل أساسية وهي كما يلي:

  • التحقق من البيانات المقدمة.
  • زيارة السكن بعد اكتمال التفاصيل وتصحيحها.
  • دراسة حالة تعتمد على البيانات.
  • وسيتم إبلاغ مقدم الطلب بالقرار.

أنظر أيضا: موعد صرف الضمان الاجتماعي لهذا الشهر هو شوال 1445 يونيو 2025

وأخيراً وصلنا إلى نهاية مقالتنا التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت شرح كامل مع شرح كامل لأوراق التسجيل التي يتطلبها نظام الضمان الاجتماعي وشروطه ربما وجدتها مفيدة.

Leave a Comment