الخليج العربي

الأن التسجيل في منصة سكني السعودية – … 2025

أطلقت وزارة الإسكان السعودية منصة سكني في إطار اهتمامها بتسهيل عملية تملك العقارات للمواطنين السعوديين من خلال مجموعة الخدمات المتنوعة التي تقدمها. كما يقدم حلولاً سكنية مثل القروض العقارية المدعومة التي تتيح إمكانية شراء الوحدات المصنعة بالفعل أو إمكانية البناء الذاتي.

كما توفر المنصة إمكانية الاستفادة من الدعم لمبادرات مثل مبادرة دعم تجديد المساكن وغيرها. ونظراً لأهمية هذه المنصة بالنسبة للسعوديين، سنتعرف في مقال اليوم على كيفية التسجيل في منصة سكني السعودية حتى يتمكن المواطنون من التقديم لبرنامج الدعم السكني.

شوف 360 الإخباري

خطوات التسجيل في منصة سكني السعودية

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي للمنصة من هنا.
  2. انقر فوق الرمز اشتراك من أعلى يسار الشاشة.
  3. أدخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك، ثم تأكد أنك لست روبوتًا.
  4. انقر التالي.
  5. بعد ذلك، تظهر نافذة التسجيل في المنزل, يجب عليك إدخال رقم DNI وتاريخ الميلاد فيه، ثم قبول الشروط والأحكام.
  6. انقر فوق الزر اشتراك.
  7. أدخل رمز التحقق المرسل إلى رقم جوالك المسجل لدى أبشر ثم اضغط على التالي.
  8. تعبئة حقول بيانات التسجيل حسب الحاجة، بما في ذلك:
      • بريد إلكتروني.
      • رقم الهاتف المحمول.
      • كلمة المرور وتأكيدها.
  1. يلمس اشتراك.

تقدم بطلبك لبرنامج دعم منصة سكني السعودية

  1. انقر فوق الزر يتقدم موجود على الجانب الأيمن من الصفحة.
  2. اقرأ كافة الشروط والأحكام ثم اضغط تمام.
  3. سيتم طرح سلسلة من الأسئلة عليك والتي يجب عليك الإجابة عليها للتحقق من أهليتك للحصول على دعم الإسكان.
  4. انقر أنا أتابع.
  5. أنت الآن في مرحلة تعديل بيانات العائلة، قم بملء الحقول بالتفاصيل المطلوبة ثم اضغط للحفظ.
  6. سيطرحون عليك ثلاثة أسئلة مهمة يجب عليك الإجابة عليها بنعم أو لا ثم اضغط على الزر الحصول على حالة الجدارة.

إذا كنت مؤهلاً للحصول على إعانة الإسكان، فستظهر لك رسالة تهنئة. بخلاف ذلك، ستظهر لك الرسالة التالية: “عذرًا، أنت لا تستوفي شروط الحصول على إعانة الإسكان”. في حالة الرفض يتيح لك النظام تقديم اعتراض من نفس الصفحة مع إمكانية إرفاق المستندات ومن ثم تقديم الاعتراض.

أهم الحلول السكنية التي تقدمها منصة سكني

كما ذكرنا فإن برنامج سكني متخصص في تقديم الحلول السكنية المتاحة عبر المنصة الإلكترونية، وتشمل الحلول ما يلي:

  • مبادرة دعم الكادر التعليمي: وهو قرض إضافي جيد يساعد على تسهيل تملك المسكن الأول للمستفيدين المؤهلين من موظفي وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى المسجلين في الصندوق العقاري ووزارة الإسكان. ويصرف هذا القرض سلفة تصل إلى 10% من قيمة المنزل وبحد أقصى 95 ألف ريال. وتشمل المبادرة أيضًا قرضًا عقاريًا مدعومًا يصل إلى 500 ألف ريال.
  • مبادرة ترميم المساكن: تستهدف هذه المبادرة الأشخاص الذين يرغبون في اقتناء منزل قديم جاهز بالفعل وعمره أكثر من 15 عامًا والموجودين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية. يحصل المستفيدون على قرض يصل إلى 500,000 ريال لشراء وحدة سكنية قريبة من عائلاتهم وأعمالهم وتقع في مناطق حيوية.
  • خدمة الاستشارات العقارية: حيث يمكن للمستفيد أن يكون لديه فريق متخصص قادر على دراسة البيانات والمستندات اللازمة لتقديم التوصيات المناسبة لاختيار أفضل الحلول، وتسهيل الحصول على القرض العقاري المدعوم.
  • مبادرة الدعم المدني: وهي شبيهة بمبادرة دعم الكادر التعليمي ولكنها تستهدف المستفيدين المسجلين في قوائم الصندوق العقاري ووزارة الإسكان، وهم موظفو القطاعين العام والخاص، وكذلك المتقاعدين العسكريين والمدنيين، ومن هم بين الأربعين سنوات من العمر وأكثر
  • منتج البناء الذاتي: يتيح هذا الحل للمستفيدين، إذا رغبوا في ذلك، بناء منازلهم الخاصة بجودة عالية وتكلفة أقل. تقدم هذه الخدمة العديد من المنتجات التي تضمن متانة المبنى لفترة طويلة، والاستفادة من نصائح المتخصصين في مجال البناء.
  • تحويل قرض الرهن العقاري الحالي إلى مكافأة: يستفيد من هذه الخدمة المقيدين في قوائم الصندوق والوزارة، بالإضافة إلى الحاصلين على تمويل عقاري قائم من جهات التمويل ومستمرين في السداد.
  • منتج وحدات شراء السوق: وهو قرض عقاري يهدف إلى الربح، ويمكن استخدامه من قبل أولئك الذين يرغبون في شراء منزل جاهز في السوق في أي موقع مرغوب.
  • القروض السكنية للعسكريين النشطين: ويهدف إلى مساعدة العاملين في القطاع العسكري في الحصول على السكن وتحديداً من يطلبه من وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية. وذلك من خلال منحهم قرضاً إضافياً يشمل 20% من قيمة العقار وبحد أقصى 140 ألف ريال، كما يحصل العسكريون على التمويل من برنامج القروض العقارية.

بالإضافة إلى الحلول المذكورة أعلاه، تقدم المنصة منتج الفلل الوزارية الجاهزة, وأرض سكنية, منتج معياري قيد الإنشاء. ولمعرفة تفاصيل كل حل من الحلول المذكورة أعلاه يمكنك زيارة الرابط الرسمي أدناه.

وأردنا في مقالنا أن نذكر خطوات التسجيل في منصة سكني السعودية لتكون دليلاً لجميع النساء السعوديات الراغبات في الاستفادة من الخدمات الإسكانية الرائعة التي تقدمها المنصة، وكذلك كيفية التقديم على الدعم السكني.

Leave a Comment