التخطي إلى المحتوى
الأن الرمز البريدي لمكة المكرمة – … 2025

الرمز البريدي لمكة. وهي طريقة ترقيم طورتها حكومة المملكة العربية السعودية للتمييز بين المحافظات والمناطق والأحياء في المملكة. إذا كنت ترغب في الوصول إلى الرمز البريدي لمكة المكرمة ومناطقها، يرجى متابعة المقال التالي معنا.

شوف 360 الإخباري

أهمية مكة

من أهم مدن المملكة. وهي من المدن المقدسة التي يأتي إليها الناس من معظم أنحاء العالم لأداء شعائرهم الدينية. وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 850 كيلومتراً مربعاً. تقع مكة في غرب المملكة. ومن مناطقها نذكر الطائف التي تبعد عنها حوالي 75 كيلومتراً. وتبعد المدينة المنورة أيضًا بحوالي 400 كيلومتر. بينما تبعد جدة عن المدينة 72 كيلو متراً. ويصل عدد سكانها إلى مليون ونصف المليون نسمة. ويمكن تقسيمهم إلى حاملي الجنسية والمقيمين وأولئك الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم.

الرمز البريدي والعنوان الوطني والبصمة الجغرافية

أصدرت الحكومة السعودية قراراً بشأن عناوين الإقامة والعمل داخل المملكة لمطابقة دخولهم إلى نظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة والتسجيل التجاري. وعلى الفور اتخذت مؤسسة البريد إجراءات سريعة لتنفيذ القرار على أرض الواقع.

واليوم يمثل الرمز البريدي في المملكة العربية السعودية العنوان الوطني كهوية محددة وموحدة لكل حي ومبنى ومنشأة في جميع مناطق ومدن المملكة.

ولذلك قامت الحكومة بتتبع العناوين الرقمية لتوفير البصمة الجغرافية لكل فرد أينما كان موقعه في المملكة. يتكون الرمز البريدي من خمسة أرقام رقمية. ولكل واحد منهم معنى مكاني. يمكنه تغطية المواقع الجغرافية الأكثر دقة مثل جزء من الحي والشارع والوحدة والمبنى.

أهمية الرمز البريدي في مكة المكرمة

إذا كنت تريد إرسال طلب داخل مكة المكرمة مثل إرسال طلبات الحج وغيرها إلكترونياً، فيجب عليك معرفة الرمز البريدي لهذه المحافظة. وبالمثل، إذا أردت في أي وقت إرسال أوراقك الخاصة بمعاملة خاصة في مكة المكرمة أو إحدى مناطقها، فأنت بحاجة أيضًا إلى رمز بريدي محدد بدقة. ولن يتطرق إلى هذه الأمور. كما أنه إذا كنت تريد إرسال أو استقبال بريد معين، فيجب عليك معرفة رمز مكان إقامتك وموقع الشخص الموجه إليه. كما أن معرفة الرمز البريدي للمنطقة ستسمح لك بإرسال الطرود والأمور المهمة إلى كافة مناطق المملكة.

تعتبر الأكواد الرقمية في مكة المكرمة من الأشياء المهمة جدًا التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يعيشون ويتواجدون في المملكة العربية السعودية. وخاصة في تعاملاتهم الخارجية سواء داخل المملكة أو خارجها.

لن تضيع سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء في حالات الطوارئ وفقًا للرمز البريدي، وسوف تصل في الوقت المحدد. كما يوفر الرمز البريدي تسهيلات ممتازة لجميع المؤسسات الحكومية والتجارية من خلال الإشارة إلى موقع الوجهة بدقة. كما شملت الخدمات الإدارة الإلكترونية فيما يتعلق بتسليم جوازات السفر ورخص القيادة والبطاقات الشخصية المختلفة. كما توفر الرموز البريدية الرقمية المسجلة في العنوان الوطني خدمات في مجال التجارة الإلكترونية.

معرفة الرمز البريدي بدقة

سنقوم بتوجيهك إلى موقع البريد السعودي. وكذلك صفحة الرمز البريدي لمكة المكرمة.

من خلال الدخول إلى هذا الموقع يمكنك معرفة مناطق مكة المكرمة ورمزها البريدي والخريطة الكاملة. سيسمح لك الموقع بالوصول إلى الرمز البريدي لأدق أحياء مكة المكرمة. ولتحقيق ذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

1- قم بالدخول على الموقع التالي: https://maps.address.gov.sa/

2- اختر الخدمات.

3- اختر الرموز البريدية.

4- إذا كنت تريد البحث عن مكان محدد داخل مكة، أدخل المكان المخصص لمحرك البحث ثم اضغط على بحث متقدم.

5- اختر البحث بالعنوان ثم اختر مكة.

6- ستظهر قائمة بالمناطق التابعة لمكة المكرمة (الكل) عليك اختيار المنطقة التي تريدها من القائمة. وهي مرتبة حسب الترتيب الأبجدي للحروف. يمكنك بعد ذلك اختيار الحي الذي تسكن فيه والذي يقع ضمن المنطقة التي اخترتها. سيظهر اسم الحي الذي اخترته مباشرة في أعلى الصفحة مع رمزه. ستظهر لك الخريطة أيضًا الموقع الجغرافي وبشكل واضح باستخدام أيقونة مخصصة.

والأهم هو أن تتذكر دائمًا الرقم 21955 وهو الرمز البريدي لمكة المكرمة.

أما الرموز البريدية لبعض المناطق التابعة لمكة المكرمة فهي كالتالي:

جدة: 21442، رابغ: 21911، القنفذة: 21912، المويه: 21915، خليص: 21921، الكامل: 21931، الطائف: 21944، الليث: 21961، الليث: 21961، 91، 71 الخرمة . : 21985.

ونأمل أن نكون قد قدمنا ​​في نهاية مقالتنا معلومات وإرشادات كافية ومفيدة عن الرمز البريدي لمكة المكرمة ومناطقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *