الخليج العربي

الأن الفئات المستهدفة في لقاح كورونا في مطار الملك بن عبد العزيز – … 2025

منذ انتشار فيروس كورونا وحتى الآن لم تفارقه الشائعات، فالبعض قال إن الفيروس يعيش أكثر من شهر، والبعض الآخر قال إن حرارة الصيف كافية للقضاء عليه وأنه فيروس. وأنه لا ينشط إلا في فصل الشتاء، ومنهم من قال إنه فيروس موسمي وأنه ينتقل عن طريق الهواء العابر، وحتى الدراسات العلمية التي أجريت عليه لم تكن مؤكدة بنسبة 100 بالمئة في نتائجها لتطور الفيروس وقدرته على أن يصبح أكثر خطورة وفتكا لجسم الإنسان، على سبيل المثال، رأينا أيضا شائعات مفادها أن المرض لا يشكل خطورة إلا على الفئات العمرية الأكبر سنا، وهو ما نفته وزارة الصحة العالمية. ، في مقالتنا سنتحدث اليوم عن الفئات المستهدفة بلقاح كورونا في مطار الملك بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في السعودية

تم إنشاء المطار عام 2019 بمساحة تبلغ 105 كيلومترات مربعة. يعد هذا المطار أحد أكبر المطارات الحديثة في العالم. عند دخولك المطار ستشعر وكأنك في مدينة مصغرة حيث يحتوي المطار على معالم جميلة جداً مثل حوض السمك الذي يبلغ قطره حوالي 10 أمتار وارتفاعه 14 متراً وتصل سعته التخزينية إلى حوالي مليون لتر من الماء، كما تحتوي على مسجد كبير يتسع لأكثر من 3732 مصلياً. يحتوي المطار على ثلاث صالات رئيسية مثل قاعتي الجنوب والشمال وصالات الحجاج، ويمكننا القول أن هذا المطار هو البوابة الجوية لمكة المكرمة وأحد أكبر مراكز التطعيم ضد كورونا.

مواعيد التطعيم في مطار الملك عبد العزيز

ومن خلال التواصل مع مرفق كوفاكس الدولي، تمكنت المملكة العربية السعودية من استيراد سلسلة من اللقاحات التي حققت مستويات عالية من الأمان والفعالية الممتازة وعملت على توفيرها في معظم مناطق المملكة، ومن أكثرها انتشاراً أماكن استقبال الراغبين في التطعيم هي مطار الملك عبد العزيز، حيث تم تخصيص الصالة الجنوبية لاستقبال الأشخاص وتلقي اللقاح، وقد وصل عدد العيادات إلى أكثر من 84 عيادة. أما بالنسبة للمواعيد فقد تم إنشاء المطار من الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة العاشرة مساءً، مع العلم أن التسجيل يتم مسبقاً عبر تطبيق صحتي الإلكتروني، وسيتم إعلامكم بموعد اللقاح خلال ساعتين أيام من التسجيل في التطبيق.

الفئات المستهدفة بلقاح كورونا بمطار الملك عبد العزيز

أعطت وزارة الصحة الأولوية للفئات لاستقبال فيروس كورونا من مواطني المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المقيمين فيها، لذا سنقدم لكم الآن هذه الفئات:

1- أولاً، يجب تطعيم من يمارسون المهن الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى من غيرهم، مثل الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية.

2- الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو أكثر

3- الأولوية أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة، فهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من غيرهم، حيث يمكن أن يؤثر الفيروس عليهم بشكل سلبي.

4- كما تم إضافة إلى القائمة الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة في الجسم، مثل العديد من الذين خضعوا لعمليات جراحية عالية الخطورة مثل زراعة الكلى أو الكبد، وكذلك المرضى الذين يتلقون العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة.

5- وأخيراً نأتي إلى الفئة الأخيرة وهي المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ونقدم لكم بعض الأمراض المزمنة: مرض الشريان التاجي، مرض الانسداد الرئوي، الربو، السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، بالإضافة إلى ذلك. للأشخاص الذين تعرضوا لحوادث دماغية أو نوبات قلبية في حياتهم.

وبهذه المعلومة المهمة نصل إلى ختام مقالتنا، سائلين الله لكم دوام الصحة والعافية.

Leave a Comment