التخطي إلى المحتوى
الأن اليوم الوطني الكويتي – … 2025

إن دولة الكويت لها تاريخ مجيد حافل بالانتصارات، وكانت دائما محط أنظار الطامحين العرب والأجانب. وفي كل مرة تنهض منتصرة على المعتدي، مزيلة أعباء الاستعمار عن كتفيها، موضحة أن الإرادة تتحدى الحديد والنار. لقد رحل المستعمر البريطاني، فلنحتفل بذكرى انتصار الإرادة، بذكرى الاستقلال، بذكرى هذا اليوم الذي أطلق عليه الكويتيون اسم اليوم الوطني للكويت.

شوف 360 الإخباري

تاريخ الكويت

تقع الكويت في منطقة الخليج العربي، ويحدها من الشمال دولة العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية. وبينما يشترك العراق والمملكة في حدودهما الغربية، فإن حدودهما الشرقية تطل على مياه الخليج العربي. تأسست مدينة الكويت في القرن السابع عشر وازدهرت بعد أن استقرت عائلة الصباح هناك. وكان غالبية سكانها يعملون في تجارة اللؤلؤ والتجارة البحرية. وبلغ عدد سفنهم حوالي ثمانمائة سفينة في عهد مبارك الصباح. لكن وجه المدينة تغير بعد اكتشاف النفط في منتصف القرن العشرين، فهدمت أسوارها واستوطن البدو الرحل. ثم تغير أسلوب البناء والحياة بشكل عام. ومن ناحية أخرى، شهدت البلاد العديد من الأحداث التاريخية، منها الاحتلال العثماني الذي استمر قرابة أربعمائة عام، حتى حل محله الانتداب البريطاني الذي استمر أربعين عاما قبل أن تحصل دولة الكويت على استقلالها.

اليوم الوطني الكويتي

حصلت الكويت على استقلالها عن المملكة المتحدة في 19 يونيو 1961. واحتفل الكويتيون بعيد الاستقلال في هذا التاريخ لمدة ثلاث سنوات متتالية. إلا أن ارتفاع درجة الحرارة في الكويت في هذا الوقت من العام حال دون إقامة احتفالات مناسبة بهذه المناسبة الوطنية. ولذلك تقرر دمج عيد الاستقلال مع ذكرى تولي الأمير عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم. وقد بايعه أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية بالإجماع، معتبرين أن الاستقلال قد تحقق في عهده. وفي 18 مايو 1964، صدر مرسوم أميري بدمج العيدين في عطلة واحدة تحت اسم اليوم الوطني الكويتي. يعتبر الخامس والعشرون من فبراير من كل عام عطلة رسمية يحتفل بها الكويتيون إحياء لذكرى الاستقلال والحرية.

فعاليات الاحتفال بعيد استقلال الكويت

وفي هذه الاحتفالات ترتدي الكويت ثوبها الاحتفالي استعدادا للعرس الوطني الكبير الذي تشارك فيه كافة شرائح الشعب الكويتي. وعلى المستوى الرسمي، تبدأ المدارس الاستعدادات للعروض والمسابقات الطلابية، فيما يشارك الجيش بكافة وحداته البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى القوات الداخلية والحرس الملكي، في تقديم عروض مميزة تبعث على الفخر والإحساس. من الانتماء للوطن . وعلى المستوى الشعبي، تبدأ الاستعدادات في المطاعم والفنادق والساحات العامة لإقامة أمسيات غنائية وعروض موسيقية ممتعة. كما تقدم بعض المولات مسابقات وألعاب للأطفال وأنشطة ترفيهية وثقافية مثل مسابقات الطبخ وورش العمل المتنوعة وبعض الفعاليات الفلكلورية. ومن ناحية أخرى تظهر الكويت في هذا اليوم من السماء كلؤلؤة على الأرض، حيث تمتلئ البلاد بالزخارف والأضواء المميزة والألعاب النارية في مشهد جميل لا يخلو من المتعة والإثارة.

جانب من احتفالات عيد استقلال الكويت 2025

قررت الحكومة الكويتية، نظراً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، العمل على الحد من الأنشطة والتجمعات الشعبية. ووجه الشعب، عبر بيان أصدره وزير الإعلام الكويتي د. عبدالرحمن المطيري، أن جوانب الاحتفال باليوم الوطني الكويتي لعام 2025 ستكون:

  • رفع العلم الكويتي في أماكن مختلفة من البلاد.
  • تأليف الأغاني الوطنية والأناشيد الشعبية التي تعزز روح الانتماء للوطن الأم، وكذلك تأليف النشيد الوطني تحت عنوان “بهجة الدار” يشارك فيه الشباب والشابات الكويتيين.
  • المشاركة في تقديم العروض العسكرية البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع القوات العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • تصميم برامج إذاعية وتلفزيونية لإحياء المناسبة وغرس روح الولاء للوطن الأم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *