التخطي إلى المحتوى
الأن تطبيق صحتي السعودية شرح تطبيق صحتي – … 2025

تطبيق صحتي السعودية: الصحة تاج على رأس الأصحاء. ولا نقدر قيمتها إلا عندما نفقدها. وللمحافظة على هذه النعمة يجب علينا أن نكون على وعي كامل، وأن نتبع كافة العادات الصحية، المتعلقة بالطعام والشراب وحتى بالعمل. دعونا نعيش بسعادة مع صحة الجسم والعقل. وهذا ما كانت تبحث عنه وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. وخاصة في ظل وطأة الوباء العالمي الحالي كوفيد-19.

شوف 360 الإخباري

معلومات عن وزارة الصحة السعودية

وهي الجهة المسؤولة عن مراقبة الأمور الصحية ووضع الخطط المتعلقة بالصحة. وتعمل الدولة السعودية بشكل مستمر على دعم هذا القطاع، وقد استطاعت أن تحقق تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث احتلت المرتبة 58 عالمياً كأفضل وزارة.

وأول من أنشأها هو الملك عبد العزيز عام 1925م. ج، وكان بمكة. وتم توسيعها لاحقاً لتشمل العديد من الأقسام في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. وتشرف الوزارة على كافة المرافق الصحية من مستشفيات وعيادات وصحة مدرسية. وقد تمكنت حالياً من إثبات نجاحها من خلال قدرتها على تقديم العديد من الخدمات لمكافحة الوباء، بما في ذلك منصاتها الإلكترونية وخدمات الإسعاف وغيرها.

نبذة عن تطبيق صحتي السعودي

هو تطبيق إلكتروني حديث أطلقته وزارة الصحة السعودية للنهوض بمبادئ الصحة وتطوير مجالاتها بين أفراد المملكة العربية السعودية. ويقدم التطبيق خدمات متنوعة تتعلق بالصحة، بالإضافة إلى النصائح والمعلومات الصحية، كما يتيح التطبيق للمريض زيارة الطبيب إلكترونيًا. وتم تطويره مؤخرًا ليتمكن من تقديم خدمات محددة لفيروس كورونا، مثل اختبارات المرض الفيروسي المستجد. بالإضافة إلى ذلك، هناك استفسارات حول طبيعة الأدوية التي يمكن تناولها في حال الشعور بأعراض الإصابة بالفيروس، بطريقة آمنة ومعتمدة من وزارة الصحة. ومن خلال تطبيق صحتي يمكن للمريض أيضًا حجز مكان في المراكز المخصصة لعلاج المصابين بالفيروس. بالإضافة إلى خدمة طلب أقرب صيدلية، فحص السكر وضغط الدم يوميا.

تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يقدم العديد من الحملات التي تشجع على ممارسة العادات الصحية، مثل المشي، وقد أطلق التطبيق لمستخدميه، ضمن أنظمة أبل، برنامج يتيح لك حساب عدد الخطوات اليومية التي تمشيها، حيث ويفضل أكثر من 7000 خطوة يومية، ويدخل المستخدم في منافسة مع مستخدمين آخرين، بهدف التشجيع على الاستمرار في هذه العادات.

مراحل التسجيل للحصول على اللقاح ضد الفيروس المستجد (كوفيد-19) عبر تطبيق صحتي السعودي

يسأل الكثير من الأشخاص في المملكة عن الخطوات الواجب اتباعها للحصول على لقاح فيروس كورونا، وفيما يلي سنقدم شرحًا تفصيليًا للعملية:

  1. إذا كان الشخص الراغب في التطعيم لا يملك التطبيق الصحي على هاتفه، فعليه تحميله من أحد المواقع المخصصة لهذا الغرض، مثل متجر بلاي مثلاً.
  2. عند تنزيل التطبيق، قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم هاتفك، بالإضافة إلى كلمة المرور، وتأكد من أن الكلمة تتكون من حروف وأرقام، وأكمل إدخال التفاصيل الخاصة بك حسب تعليمات التطبيق، ثم اضغط على تأكيد.
  3. وفي هذه الحالة سيتم تفعيل التطبيق على جهازك. ابحث عن المعلومات الموجودة فيه وابحث عن زر (لقاح فيروس كورونا).
  4. عندما تجد الزر، انقر فوقه. ستظهر أمامك استمارة طلب اللقاح. املأها بالمعلومات المطلوبة وتأكد من صحة معلوماتك مثل الاسم والعمر والحالة وعدد التطعيمات السابقة وغيرها.
  5. عند الانتهاء من ملء النموذج والتحقق من بياناتك، اضغط على زر (تأكيد) ثم (إرسال).
  6. سيقوم التطبيق بإرسال رسالة تحتوي على وقت ومكان الجرعة الأولى.
  7. تأكد من تناول جرعتك في الوقت المحدد حتى يتم تحديد الجرعة التالية لك.

بعض عيوب تطبيق صحتي

  1. حجمه كبير جدًا، وقد لا تدعمه الأجهزة ذات الإصدار الأقدم، حيث يحتاج إلى ذاكرة إلكترونية كبيرة، نظرًا لكثرة المعلومات التي يحتوي عليها.
  2. أنت بحاجة إلى إنترنت سريع وكمية وحدات الإنترنت التي تنفقها عالية.
  3. في بعض الأحيان قد لا تعطي أرقامًا دقيقة.
  4. ولم تؤكد وزارة الصحة أن التطبيق غير قابل للاختراق.

بعض البرامج الإلكترونية التي تقدمها المملكة العربية السعودية في المجال الصحي

  1. برنامج توكلنا: يساعد على الحد من الإصابة بفيروس كورونا، من خلال الإجراءات التي اعتمدتها الوزارة في المملكة العربية السعودية، بهدف منع انتشار الوباء في المملكة.
  2. برنامج تطمن: يساعد على رفع مستوى الوعي حول الالتزام بالحجر الصحي ويقدم أيضًا خدمات تتعلق بالفحوصات الصحية اليومية ويوفر تحديثات حول المخالطين ومعدل الإصابة بينهم.
  3. برنامج الدليل الدوائي: يوفر كافة المعلومات الصيدلانية، بطريقة بسيطة ومريحة، ويساعدك في الحصول على الدواء المناسب حسب الحالة. كما يوفر معلومات كاملة عن الآثار الجانبية لكل دواء بالإضافة إلى مؤشراته.

كانت هذه معلومات عامة عن تطبيق صحتي السعودي. نأمل أن نقدم لك الفوائد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *