التخطي إلى المحتوى
الأن سواحل المملكة السعودية – … 2025

من أهم ما تتميز به المملكة العربية السعودية هو امتلاكها مساحة غنية بالمعالم والتضاريس المميزة، تقدر مساحتها بحوالي 3 ملايين كيلومتر مربع، وموقع جغرافي استراتيجي وأهمية حيوية ودينية. كل هذا وأكثر بكثير يجعلها تستحق لقب “قلب الجزيرة العربية النابض”.

شوف 360 الإخباري

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية:

ولأنها محاطة بالمياه من جميع الجهات ما عدا الشمال، فقد سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم. تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية، إلى الغرب من قارة آسيا، وتعد من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية.

و يقتصر على:

  • ومن الشمال: العراق، المملكة الأردنية الهاشمية، الكويت.
  • ومن الغرب: البحر الأحمر.
  • ومن الشرق: الخليج الفارسي وقطر والإمارات العربية المتحدة.
  • ومن الجنوب: اليمن وسلطنة عمان.

الأهمية الاستراتيجية لموقع المملكة العربية السعودية:

إن امتداد المملكة العربية السعودية على مساحة جغرافية واسعة جداً، وموقعها الاستراتيجي في شبه الجزيرة العربية، منحها ثروة هائلة وتنوعاً في التضاريس، من السهول الساحلية للبحر الأحمر والخليج العربي، إلى الجبال الجبلية. مساحات الصحراء مع الدول المجاورة للمملكة مما يمنحها حدوداً طبيعية يصعب اختراقها، فضلاً عن خط ساحلي طويل، وبالإضافة إلى هذه الأهمية فإن هذا الموقع المميز منحها أيضاً تنوعاً في بعض المناخات.

سواحل المملكة العربية السعودية:

تتميز شواطئ المملكة العربية السعودية بطبيعتها الغنية والمتنوعة، حيث تواجه الخليج العربي شرقاً، والبحر الأحمر وخليج العقبة غرباً، ويقدر إجمالي أطوالها بنحو 3800 كيلومتر، موزعة على النحو التالي:

وتبعد 2600 كم غرباً، وتمتد من حدود المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية شمالاً إلى حدودها مع اليمن جنوباً.

-1100 كم شرقاً، من الحدود مع الكويت إلى الحدود مع قطر.

– 100 كم من الحدود مع قطر في الدوحة السلوى شمالاً إلى الحدود مع الإمارات العربية المتحدة جنوباً في الدوحة السميرة.

شواطئ الخليج الفارسي:

تضم سواحل الخليج العربي العديد من الشواطئ، خاصة شواطئ الخبر والدمام والقطيف والظهران ورأس تنورة والخفجي والجبيل، والتي تتميز بغناها بالعديد من الأرصفة الجميلة التي تشكل عامل جذب. مراكز يقصدها الكثير من الناس، وللسياح والمتنزهين، ومن أبرز هذه الواجهات المميزة شاطئ الهلال الواقع في مدينة الخبر، وهو أطول شاطئ يقع على ساحل الخليج العربي. تبرز برايا دا ميديا ​​لوا. لطبيعته الساحرة حيث تشكل الأرض والبحر الذي يواجهه مشهداً رائعاً جداً، وأمام هذا الشاطئ توجد بعض الكثبان الرملية حيث يستمتع المغامرون بالتزلج بمركباتهم المخصصة لجميع التضاريس، وهناك أيضاً يمارس عشاق هوايتهم من التزلج على الرمال. بالإضافة إلى بعض المتنزهات الترفيهية، مثل مدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية، ومدينة الألعاب عزيزة.

شواطئ البحر الأحمر:

تمتد هذه الشواطئ على طول ساحل البحر الأحمر، ويغطي بعض خطوطها الرمال الناعمة التي نقلتها الرياح إلى اليابسة، والبعض الآخر تغطيه رواسب الحصى والمرجان، ومن أهم الشواطئ على مستوى البحر الأحمر ساحل البحر الأحمر هو شاطئ تبوك الذي يضم كلاً من شاطئ السلطانية وشاطئ الشريح، وشاطئ بير الماشي في محافظة حقل، بالإضافة إلى شاطئ خليج هواز وشاطئ الحوايز، شاطئ خليج عنتر، شاطئ الرصيفة. وشاطئ محافظة الوجه، وشاطئ الحراب.

وتضم أيضًا شواطئ كيال، وفي جنوب البدع توجد شواطئ رأس الشيخ حميد، وشاطئ الخريبة وشرما، وشاطئ المويلح الواقع شمال ضباء.

أما محافظة ينبع التابعة للمدينة المنورة، فهي تضم العديد من الشواطئ، مثل شاطئ مدينة الليث الذي يقع جنوب غرب مدينة جدة ويبعد عنها 190 كم. ويمتد طول مدينة الليث حوالي 200 كيلومتر. أما كورنيش جدة التابع لمدينة جدة والذي يقع في منتصف ساحل البحر الأحمر فيمتد بطول أكثر من 48 كم، وحوالي 35 كم من هذا الشاطئ مخدوم ويحتوي على مرافق عامة. تشكل الشواطئ وجهة مهمة لشعب المملكة العربية السعودية، بغرض الاستجمام والاستمتاع بالطبيعة الساحرة.

الشواطئ الخاصة بالمملكة:

وبالإضافة إلى شواطئها الطبيعية المميزة، تمتلك المملكة أيضًا العديد من الشواطئ الخاصة، أهمها:

  • شاطئ أرامكو السعودية: تم تخصيص هذا الشاطئ لموظفي شركة أرامكو السعودية للنفط فقط. ويحتوي هذا الشاطئ على أشجار العشب والأضواء، بالإضافة إلى طاولات النزهة والشوايات ونادي لليخوت والاستحمام بالمياه المبردة بدرجة حرارة مناسبة.
  • شاطئ جامعة الملك فيصل: هذا الشاطئ مخصص لطلاب ومنسوبي جامعة الملك فيصل. وتتميز ببحرها النظيف ووجود ملاعب كرة القدم الرملية وأيضا حدائق الأطفال.
  • شاطئ مدينة الملك فهد العسكرية.
  • شاطئ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *