التخطي إلى المحتوى
الأن شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل في السعودية – … 2025

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسافرون إلى المملكة بحثًا عن العمل، وذلك نظرًا لتطور المملكة وتوافر العديد من الشركات التي تحتاج إلى عمالة من مختلف البلدان، وبعد وصولهم لفترة من الوقت يمكنهم العثور على وظيفة أفضل مع دخل أفضل . يرغب في نقل الكفالة من مكان عمله السابق إلى مكان عمله الجديد، حتى لو رفض الكفيل القديم تغطية النقل، وتمت هذه العملية من خلال الإنترنت، وذلك وفقاً لرؤية وتطلعات المملكة . رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أن تتم كافة الأعمال إلكترونياً، لذلك سنتناول في هذا المقال كل ما يتعلق بالتحويل من حيث الشروط. ما هو الحق الذي يحق للعمال أن يفعلوه؟

شوف 360 الإخباري

شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

هناك حالات كثيرة يحق فيها للكفيل نقل كفالته دون موافقة الكفيل الأول، وقد أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية.

  • إذا لم تتمكن من مقابلة زوجتك
  • إذا قدم كفيلك تقرير غياب عن العمل وكان هذا التقرير غير صحيح، فقد تم تقديمه لتقليل مستحقاتك
  • إذا ثبت تكليفه من قبل المروج بأعمال خطرة تؤثر على صحته وحياته
  • إذا كنت تريد التحويل إلى شركة مرخصة وكل أمورك قانونية ومسجلة في المجال الأخضر ومسجلة بالعنوان الوطني
  • إذا قام صاحب العمل بتقديم بلاغ خبيث بهدف إلحاق الضرر بك
  • عدم تلقي مخصصاتك لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر
  • إذا لم يقم صاحب العمل بتجديد إقامتك عند انتهاء مدتها أو لم يصدر تصريح عمل
  • وفاة صاحب العمل الحالي أو إنهاء عمله أو حدوث مكروه له.
  • إذا انتهى العقد، يمكنك البحث عن عقود جديدة.

خطوات نقل الكفالة من صاحب عمل إلى آخر

قم بالدخول إلى الموقع التالي من هنا، واختر الخدمات الإلكترونية، وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك وسيصلك الرمز. يرجى التحقق من ذلك لإكمال عملية تسجيل الدخول. ثم أدخل اسم الشركة التي ترغب العمل بها ونقل كفالتك إليها، ثم اختر إدخال وافد جديد، واختر تسجيل طلب جديد وأدخل التفاصيل الخاصة بالعامل وهي رقم الإقامة، الاسم الكامل للعامل العامل واسم الشركة التي ترغب العمل فيها. بعد ذلك سيصلك إشعار بنجاح عملية التسجيل عبر رسالة نصية على هاتفك المحمول. رسوم نقل الكفالة لأول مرة هي 2000 ريال سعودي، وفي المرة القادمة ستكون 4000 ريال سعودي، ثم 6000 ريال سعودي في المرة القادمة، وفي حالة تكرار العملية مرة واحدة، يتبقى 6000 ريال سعودي أخرى.

إلغاء نقل الكفالة

إذا قمت بنقل الكفالة واكتشفت فيما بعد أن الأمر مستعجل وندمت عليه وأردت العودة إلى وظيفتك السابقة، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى الموقع يجب عليك أولاً تقديم طلب للسماح بعملية نقل الخدمة دون موافقة الكفيل، بعد أن يتحقق الموقع من أن حالة الطلب ملغاة والضغط على إلغاء الطلب، ببعد ذلك قم بإدخال ملاحظات حول سبب إلغاء طلب نقل الكفالة ثم اضغط على تأكيد لإلغاء الطلب. ثم يقوم النظام بحفظ بيانات إلغاء الطلب التي أدخلها المستخدم وفي النهاية يصبح الطلب ملغى.

مدة نقل الكفالة

يتطلب نقل كفالتك من اسم صاحب عمل كفيل إلى آخر فترة من الوقت في كل مرة يتم فيها تغيير بياناتك في النظام، حيث أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الوقت اللازم لنقل الكفالة هو 15 يومًا تقريبًا، لذلك وإذا أردت إلغاءه فيجب أن يكون خلال هذه المدة، وإذا لم يتم تنفيذ الإجراءات ستقوم وزارة الداخلية بإلغاء الطلب.

حقوق العمال الجديدة مع شكل جديد من نظام العمل

بعد إلغاء نظام الكفالة في السعودية والعمل على تطوير نظام كفالة جديد يكون فيه العمال أكثر راحة، يسمح النظام الجديد للعامل بالسفر خارج المملكة فقط عن طريق إبلاغ صاحب العمل إلكترونيا، ويتيح النظام الجديد للعامل أن يتمكن من السفر خارج المملكة يترك. الوظيفة دون موافقة المروج أو البحث عن وظيفة أخرى، أو حتى العمل بدوام كامل، بشرط ألا يؤثر ذلك على الالتزامات التعاقدية للفرد، ويساعد هذا النظام العاملين ويسهل عليهم عملية المغادرة النهائية، في سعياً من الوزارة لخلق بيئة مريحة للعامل وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *