التخطي إلى المحتوى

عندما تزداد الخلافات بين الزوجين يكون الطلاق الحل الوحيد لمتابعة الحياة. ولكن لا يعطي الطلاق الشفهي الزوجين حقوقهما، إذ لا يمكن للزوجة الحصول على مستحقاتها المالية نتيجة الطلاق، ولا يمكن لأحدهم أخذ الحقوق في تربية الأطفال. لذلك بجب تثبيت الطلاق في القانون، ويتم ذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل، مع العلم أحدثت تغييرات على نظام الطلاق، حيث يجب على المرأة أن تطبع صك الطلاق. وسنشرح في هذا المقال عن صدور صك الطلاق من المحكمة في السعودية.

شوف 360 الإخبارية

طباعة صك الطلاق الكترونيًا في السعودية

يمكنك طباعة صك الطلاق بعد صدوره من المحكمة في السعودية وذلك بالخطوات التالية:

  • توجه إلى موقع وزارة العدل من هنا.
  • اختار الخدمات الالكترونية، وبعدها المحاكم ثم طلبات الإنهاء.
  • بعدها يجب أن تسجل الدخول إلى الخدمة، لتختار الخدمات الالكترونية.
  • ثم تقديم طلب للدوائر الإنهائية، واختار الحالة الاجتماعية، ثم اختار المحكمة التابعة لها.
  • يتوجب عليك إدخال بياناتك الشخصية، وبيانات الزوج السابق الشخصية.
  • وبعدها ادخل البيانات الخاصة بإثبات الطلاق.
  • أدخل بيانات الشهود والمعدلين، لتكون قد حصلتي على بيانات الطلب.
  • تتراوح مدة الإصدار بين أسبوع وشهر حيث لا يوجد مدة محددة.

محتويات طلب صك الطلاق في السعودية

هو طلب رسمي يقدم لإثبات الطلاق قانونيًا في المملكة العربية السعودية على عكس الشرع الذي يمكن أن يحدث لفظيًا، فقولك كلمة الطلاق لزوجتك لا يمكنك من طلاقها قانونيًا. لذلك يجب عليكم ملئ صك الطلاق وهو ورقة تحتوي على خيارين، الأول تعبر فيه عن رغبتك في تطليق زوجتك، ولكنك لم تطلقها لفظيًا، مع ضرورة ذكر عدد الطلاق إذا كانت أول او ثاني مرة أو ثالث مرة، في حين يكوين الخيار الثاني في حال كنت قد طلقت زوجتك لفظيًا، ويكتب مقدم الطلب اسمه، وعنوانه، وبياناته الشخصية متمثلة برقم سجله المدني، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني وموعد التحرير.

مع العلم يمكنك الدخول إلى الموقع الالكتروني لتستعلم عبر رقم هويتك، وذلك عبر الدخول إلى موقع الصكوك من هنا، ثم اختار الاستعلام عن طلب، وأدخل رقم الهوية واكتب رمز التحقق. ومنه سيتم عرض بياناتك إذا تم صدورها أم لا.

اجراءات الطلاق في حال كنت مقيمًا في السعودية

إذا أراد المقيم الطلاق من زوجته، فيجب عليه التوجه إلى القنصلية لتتم العملية، ويتم الطلاق في القنصلية. مع العلم يوجد طريقة ثانية عن طريق محكمة الضمان؛ حيث يجب إحضار شهود، ويمكنك الذهاب إلى أي محكمة منها فهي منتشرة في كافة البلاد.

ومن الجدير بالذكر يحتاج توثيق الصك الخاص بك إلى يوم واحد؛ وبعدها تكون الزوجة قادرة على استخدامه، ولكن يجب تصديقه من الخارجية ومن السفارة.

تقديم طلب تعديل صك الطلاق في السعودية

  1. يجب عليك الدخول إلى خدمة تحديث الصكوك “من هنا“.
  2. ثم الضغط على “الدخول على الخدمة”، والنقر على “طلب جديد”، واختار نوع الهوية، والرقم، ثم قم بتعيين تاريخ ميلادك، وأضف رقم جوالك، وبعدها أدخل صفة مقدم الطلب، وانقر على “تحقق”.
  3.  أدخل الرمز الذي وصلك عبر رسالة نصية إلى رقم جوالك.
  4.  اكتب رقم الصك الخاص بك، وتاريخه، بالإضافة إلى إدخال بيانات مصدر الصك.
  5. يتبقى إضافة اسم الجهة الذي أرسلت لها الطلب. وتقديم الطلب، وهنا تكون قد أتممت التعديل المطلوب.

إجراءات عملية الطلاق في السعودية

إجراءات الطلاق هي الأمور الذي يجب اتباعها لتتم عملية الطلاق، ويجب أن توثق ليتم الطلاق، فقول كلمة طالق يطلقك من زوجتك شرعيًا أما حسب القانون فإنها تبقى زوجتك؛ حيث يجب عليك الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية الخاصة بك والتي تتبع لها، أو يمكنك الذهاب إلى المحكمة العامة المباشرة.

وبعدها يوجد صحيفة دعوى عليك بتعبئة البيانات، مع العلم يمكنك عمل هذه الصحيفة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل. ويجب توثيق عقد الطلاق في المحكمة، إذ يتم إعطائك موعدًا، وهذا أحد أهم مزايا القانون الجديد؛ الذي يمنع تطليق الزوجة غيبًا، وذلك احترامًا للمرآة من جهة، وإغطاء فرصة أخيرة ليصلحوا الحال من جهة أخرى.

وبعد الحضور يجيب كلا الزوجين على الأسئلة الموجهة من القاضي؛ وأهم هذه الأسئلة أن يقر الزوج بأنها كانت زوجته وبالمثل لها، ويسألهما عن عدد المرات التي تطلقوا فيها، وإذا كانوا قد تطلقوا ثلاث مرات يخبرهم عن طبيعة الشرع الإسلامي، وإن أصرا على الأمر تتم عملية الطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *