التخطي إلى المحتوى
الأن ضوابط انقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص 1445 – … 2025

ضوابط انقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص وهو آخر ما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. وذلك في ضوء جهودهم لحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمال وتحسين سوق العمل السعودي. وهذا يتطلب توضيح من … عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع مع شرح جملة الإبلاغ عن غياب العامل قبل تحديث نظام العمل الجديد لمعرفة وضعه الحالي. بالإضافة إلى تسليط الضوء على نظام العمل السعودي، ثم شروط الإبلاغ عن غياب العامل، ليكون على دراية تامة بمسألة التغيب والغياب عن العمل وفق أنظمة العمل في المملكة.

شوف 360 الإخباري

ضوابط انقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص

تم تحديث ضوابط الانقطاع عن العمل للعاملين في القطاع الخاص على النحو التالي:

  • عندما يقدم صاحب العمل طلباً بغرض إنهاء وحل العلاقة التعاقدية بينه وبين الموظف بسبب غياب الموظف. إيقاف ربط معلومات العامل الوافد مع المنظمة و”إيقاف” وضع العامل في أنظمة وزارة الموارد البشرية وفي هذه الحالة، لا يدين صاحب العمل للموظف بأي مبلغ مالي أو أي نوع آخر من أنواع الإدارة.
  • كما منحت دائرة الموارد البشرية الموظف الحق، خلال مدة تصل إلى 60 يوماً، في الانتقال إلى صاحب عمل آخر أو الاستقالة وترك الوظيفة نهائياً. أما إذا مرت (60) يوماً دون أن يتخذ العامل الوافد أياً من الخيارين المذكورين أعلاه. سيتم تغيير حالة العامل إلى “غائب” في أنظمة وزارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى الأنظمة المرتبطة والملحقة به.

إقرأ أيضاً: خطوات إلغاء الترحيل والإبعاد من السعودية

قرار الإبلاغ عن غياب العامل قبل تحديث نظام العمل

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن العامل الوافد الذي لديه بلاغ غياب قبل تاريخ تحديث الشيكات بسبب انقطاع عمل العامل في القطاع الخاص، سيتمكن من العمل من خلال نقل خدماته إلى جهة جديدة المؤسسة إذا كانت حالة العامل “متغيباً عن العمل”. سيتم أيضًا تحويل أي رسوم سداد متأخرة موجودة في سجلات الموظف إلى صاحب العمل الجديد. وذلك بشرط موافقتك على ما ورد أعلاه عند نقل خدمة الموظف إلى مؤسستك. تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم تتم عملية نقل خدمة العامل الوافد إلى المؤسسة الجديدة خلال (15) يوماً من تاريخ صدور موافقة وزارة الموارد البشرية على النقل. وستبقى حالة العامل “غائبا عن العمل” في أنظمتها.

إقرأ أيضاً: شروط نظام جدارة. خطوات التسجيل في وظائف جدارة

تحديث ضوابط توقف عمل العاملين في القطاع الخاص

وفي بيان سابق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 28 ربيع الأول 1445، تحديث ضوابط غياب العامل في القطاع الخاص وأهميته لتحسين وتطوير القطاع الخاص العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. وذلك بهدف حماية الحقوق التعاقدية لكلا الطرفين، وكذلك تمكين نظام الحفاظ على الأجور وحمايتها، وأخيراً زيادة مرونة وجاذبية سوق العمل في المملكة العربية السعودية وزيادة كفاءته.

ما هو نظام العمل السعودي؟

هي مجموعة من التشريعات والأنظمة المتعلقة بتنظيم العمل في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى توظيف غير السعوديين وتقديم خدمات التأهيل والتدريب وتنظيم علاقات العمل وتحديد شروط وأحكام التوظيف. كما أنها مسؤولة عن العمل بدوام جزئي، والحماية من الحوادث والمخاطر المهنية، سواء كانت خطيرة أو بسيطة، والرعاية الصحية، وما إلى ذلك. وقد نشر هذا النظام عام 1389هـ، ثم تم تحديثه عام 1426هـ.

ضوابط انقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص

شروط الإبلاغ عن غياب العامل

ويمكن توضيح شروط الإبلاغ عن غياب الموظف عن العمل كما يلي:

  • يجب أن يكون صاحب الشكوى هو صاحب العمل أو من ينوب عنه.
  • يجب أن تكون الشركة قائمة بالفعل وحقيقية.
  • أن يكون العامل الوافد في وضعية العمل.
  • يجب ألا يكون الموظف قد اتهم سابقًا بارتكاب جريمة جنائية في الشركة.
  • يجب أن تكون رخصة عمل العامل سارية المفعول.
  • تحميل وإرسال المستندات والوثائق ذات الصلة.

إقرأ أيضاً: كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

وفي الختام، نعرف آخر تحديث لفحوصات غياب العامل في القطاع الخاص، وكذلك شروط الإبلاغ عن غياب العامل. وهنا نشير إلى أن وزارة الموارد البشرية السعودية تسعى إلى حماية حقوق العاملين والمؤسسات بشكل مستمر. وذلك من خلال نظام العمل السعودي الذي يهدف إلى خلق سوق عمل مستقر للمقيمين والوافدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *