التخطي إلى المحتوى
الأن طرق الاستثمار في الأسهم بالسوق السعودي – … 2025

إستعد استثمر في الأسهم من طرق الاستثمار المهمة في عصرنا الحالي. ويعتبر أيضًا نوعًا إضافيًا من الأنواع الأربعة الرئيسية للاستثمارات في النقد والسندات واستثمارات الأسهم. مثل أي استثمار آخر، فهو عرضة للمخاطر. ولكنها في الوقت نفسه توفر عوائد عالية جدًا.

شوف 360 الإخباري

ما هي الأسهم؟

السهم هو سهم يمثل وحدة صغيرة من الملكية في الشركة. عند شراء أسهم في شركة ما، فإنك تمتلك حصة معينة من الملكية في تلك الشركة. يمكنك أيضًا أن تمتلك أسهمًا بنفسك من خلال الاستثمار المباشر، أو يمكنك تجميع أموالك مع أموال الآخرين وتجميعها في استثمار جماعي يسمى صناديق الاستثمار.
تقوم صناديق الاستثمار المشتركة أيضًا بشراء مجموعة من الأسهم التي يتم اختيارها وإدارتها بواسطة مدير الصندوق. إذا وضعت أموالك في الصندوق، فلن تضطر إلى القيام باستثمارات فردية.
عندما تمتلك أسهمًا، فإنك تصبح مساهمًا مباشرًا في الشركة. يمنحك هذا الحق في التصويت على بعض قرارات الشركة، ولكن إذا كنت تستثمر في صندوق استثمار مشترك، فلن تتمكن من ذلك. كما يتم شراء وبيع الأسهم في سوق الأوراق المالية أو البورصة.

كيفية الاستثمار في الأسهم في السوق

لتعلم الأشكال استثمر في الأسهم عليك أن تفهم كيف يعمل سوق الأوراق المالية. الاستثمار في الأشياء التي لا تعرف تفاصيلها غالباً ما يكون طريقاً يؤدي إلى الخسائر والمخاطر المالية. إذن ما هي الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل… استثمر في الأسهم؟
إذا كنت تريد الاستثمار في الأسهم، فاعلم أن ذلك يعني شرائها والاحتفاظ بها لفترة من الزمن من أجل تحقيق مكاسب مالية. هناك طريقتان لكسب المال من الأسهم:

  • تحقق الشركة النمو وتصبح ذات قيمة، وبالتالي تزيد قيمة أسهمها. ونتيجة لذلك، سوف تجني الأرباح من خلال زيادة قيمة استثماراتك في هذه الشركة.
  • تقوم بعض الشركات بتوزيع أرباح كل عام لصالح مساهميها. وتسمى هذه الأرباح “أرباح نقدية”.

ونتيجة لما ذكرناه، إذا قمت بشراء أسهم الشركات الكبيرة على المدى الطويل، فسوف تحصل على أرباح ولكن دون نمو سريع في قيمة السهم. لذا، إذا كنت مستثمرًا طويل الأجل وتبحث عن دخل ثابت بدلاً من زيادة كبيرة في أسعار الأسهم، فإن الأسهم الموزعة جيدة لذلك.
أما الشركات الصغيرة، فهي في كثير من الأحيان لا تقوم بتوزيع أرباح سنوية على مساهميها. ولذلك فإن هذه الشركات لديها فرصة أكبر للنمو السريع، مما يعطي معدل نمو أعلى لرأس المال المستثمر، ولكن تبقى نسبة المخاطرة أعلى.

طرق الاستثمار في سوق الأوراق المالية

إذا كنت تريد البدء في الاستثمار في سوق الأوراق المالية، يمكنك القيام بذلك عن طريق الاستثمار في سوق الأوراق المالية بشكل مباشر بشكل فردي أو من خلال صناديق الاستثمار المشتركة:

شراء وبيع الاسهم

إذا كنت تفضل شراء وبيع الأسهم بشكل فردي وترغب في الاعتماد كليًا على نفسك، فيمكنك الاستعانة بخبير أو مستشار مالي بشكل مستمر. لديك ثلاثة خيارات للاستثمار المباشر:

  • وسيط عبر الإنترنت.
  • وسيط الأوراق المالية التقليدي.
  • المستشار المالي أو مدير الاستثمار: يمكنك أن تطلب منهم شراء أو بيع الأسهم نيابة عنك، وسيقوم المستشار أو مدير الاستثمار بذلك من خلال وسيط أو تاجر.

استثمر من خلال صندوق استثمار مشترك

الكثير من الناس يضعون أموالهم فيها صندوق الاستثمار المشترك استثمره في الأسهم أو الأصول الأخرى. مثل السندات أو الاستثمارات النقدية أو العقارات الاستثمارية، التي يختارها مدير صندوق محترف.
يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة من خلال البنوك أو مدير الصندوق أو المستشار المالي أو الوسيط التقليدي أو الوسيط عبر الإنترنت.

مكاسب ومخاطر الاستثمار في سوق الأوراق المالية

يمكن أن تنخفض أسعار الأسهم أيضًا، لذا فإن شراء الأسهم لا يخلو من المخاطر. لكن على المدى الطويل يمكنك الحصول على عوائد مالية جيدة. إذا كنت تريد مضاعفة أموالك خلال عام، على سبيل المثال، فإن الأسهم ليست خيارًا مناسبًا لذلك. ولكن إذا كان هدفك هو الاستثمار المالي طويل الأجل على مدى 5 إلى 10 سنوات، فإن سوق الأوراق المالية هو بالتأكيد خيار مربح.
وكان مصمما مخازن ومن أجل توفير نوعين من العوائد للمستثمرين، الأول هو الدخل السنوي والثاني هو نمو رأس المال على المدى الطويل.

كما توفر معظم الأسهم دخلاً في شكل أرباح. وعادة ما يتم دفعها مرتين في السنة. ويمكن أيضًا اعتبار توزيعات الأرباح مكافأة للمساهمين. يتم توزيع الأرباح عندما تحقق الشركة ربحاً ويكون لديها أموال سائلة بعد الوفاء بجميع التزاماتها.

ونتيجة لذلك، كلما زادت ربحية الشركة، زاد الربح الموزع. إذا حققت الشركة مبالغ كبيرة من المال ودفعت أرباحًا كبيرة، فعادة ما يعتبر ذلك استثمارًا جيدًا ويرتفع سعر سهم الشركة.

عادة ما يستخدم الاستثمار الثابت الذي نتحدث عنه لدفع الإيجارات والرواتب. تستخدم الشركات أيضًا جزءًا من أرباحها للاستثمار في المعدات والبحث والتطوير. وفي المقابل، يتم توزيع نسبة من أرباحها على المساهمين، وبما أن الأرباح تدفع عادة مرتين في السنة، فيمكنها توفير دخل منتظم للمستثمرين.

تُعرف الشركات التي تدفع أرباحًا سخية أيضًا بأسهم الدخل. أما بعض شركات البرامج الاستثمارية الكبيرة فتقوم بإعادة استثمار كافة أرباحها. عادة ما تكون هذه الشركات في مرحلة مبكرة من تطورها وتتوق إلى التوسع والنمو وتعرف باسم شركات النمو. وترتفع أسعار أسهم هذه الشركات عندما تتمكن من استكمال خططها الاستثمارية.

ويتحقق نمو رأس المال طويل الأجل أيضًا عندما يرتفع سعر السهم على مدى فترة من الزمن.

الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو استثمار أو مضاربة

يقوم المستثمر في سوق الأوراق المالية باختيار أسهم الشركة بعد معرفة أداء الشركة ومعرفة خدماتها وقوة منتجاتها. ثم قم بمراجعة بياناتك المالية الربع سنوية (ربع سنوية ونصف سنوية) والبيانات المالية لنهاية السنة المالية. ثم يقوم بمقارنة أداء الشركة على مدى فترات سنوية مختلفة أو بين أداء الشركة وأداء الشركة المنافسة.

تسمى هذه الطريقة بالتحليل الأساسي، ويتبع هذه الطريقة من يريد تحقيق أرباح مع توقع ارتفاع السهم خلال عدة أشهر أو سنوات، أو حتى الحصول على أرباح من الشركة مقابل الاحتفاظ بأسهم الشركة.
وتسمى استراتيجية الحصول على السهم بهذه الطريقة بالشراء والاحتفاظ، أي امتلاك السهم والاحتفاظ به في المحفظة الاستثمارية لفترة من الزمن.

يقوم المضارب في سوق الأوراق المالية بتحليل السهم باستخدام مخطط أداء السهم. في كثير من الأحيان لا ينتبه المضارب إلى منتجات الشركة وخدماتها أو بياناتها المالية.
وبدلا من ذلك، كل ما يهمه هو حركة السهم، وهو ما يظهر بوضوح من خلال الرسم البياني. ويسمى هذا النوع من التحليل بالتحليل الفني. يتم تقسيم المضاربين إلى فئات، بما في ذلك المضاربون المتأرجحون والمضاربون اليومي.

وفي الختام، فقد أثبتت الدراسات مراراً وتكراراً أن الاستثمار في الأسهم يعد من أفضل الاستثمارات طويلة الأجل في السوق المالية. وهو يتفوق على السندات الحكومية وسندات الشركات والعقارات والعديد من أنواع الأصول الأخرى. لذلك تجرأ على العمل في السوق الاستثمار في مخازن إذا لم تكن من عشاق التجارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *