التخطي إلى المحتوى
الأن فعاليات مهرجان الرطب المحلي السابع موسم 2025 – … 2025

فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع انطلق موسم 2025 قبل ثلاثة أيام من قبل وزارة البلدية ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية بالتعاون مع إدارة سوق واقف التراثي في ​​قطر، كأحد أهم المهرجانات التي تهدف في انطلاقتها إلى دعم إنتاج التمور وتشجيع إنتاجه المحلي في الدولة. خاصة بالتزامن مع الموسم الحالي لإنتاج الرطب بأنواعه المتعددة، وحتى إنتاج أنواع أخرى من الفاكهة. لمزيد من التفاصيل حول فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع في موسم 2025، تفضلوا بمتابعتنا.

شوف 360 الإخباري

فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع موسم 2025

انطلقت فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع، موسم 2025، وسط حضور جماهيري كبير بسوق واقف، في إطار توجه قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي لكافة المنتجات المحلية.

  • انطلقت فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع موسم 2025، يوم 27 يوليو الجاري، عند الساعة الثالثة مساء، وما زالت مستمرة. وبدلا من ذلك، سيستمر حتى 10 أغسطس المقبل 2025، وحتى الساعة التاسعة ليلا.
  • ونظمت فعاليات المهرجان وزارة البلدية بالتعاون والتنسيق مع إدارة سوق واقف.
  • وشارك في فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع نحو 80 مزرعة وشركة زراعية، حيث قدمت كافة أنواع التمور والفواكه، إضافة إلى التمور ومنتجات النخيل.
  • مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية يوسف خالد الخليفي ونائب مدير الشؤون الإدارية والمالية لمكتب الهندسة الخاصة م. عبدالرحمن محمد النعمة يشارك في انطلاق فعاليات مهرجان التمور. بالإضافة إلى العديد من المسؤولين بالوزارة، وإدارة سوق واقف.

اقرأ أيضا: جدول مهرجان وردة الطائف .

مبالغ في فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع موسم 2025

بحسب تقارير اليوم الأول من فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع. وتبين أن إجمالي الكمية المعروضة هذا العام بلغت 14.193 كيلوجراماً، وهو ما يزيد بأكثر من 3500 كيلوجراماً عن الكمية المعروضة في اليوم الأول للمهرجان العام الماضي. أشهر الأنواع المعروضة هذا العام هي:

  • 6243 كيلو، هذا كل شيء.
  • 3361 كيلو شيشي.
  • بالإضافة إلى 3181 كيلو جرامًا.
  • 985 كيلو في بلدي.
  • و423 كيلو مواد أخرى.
  • 259 كيلو من الفاكهة، منها 50 كيلو تين، و130 كيلو ليمون، و54 كيلو بابايا، بالإضافة إلى 25 صنفًا آخر.

أنظر أيضا: متى يكون موسم الرياض وما هي أهم الأحداث التي يتضمنها؟

أسعار فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع موسم 2025

وبحسب الأسعار البلدية للمنتجات المعروضة في مهرجان التعارف المحلي السابع جاءت الأسعار على النحو التالي:

  • ووصل سعر كيلو السلفنة والشيسي درجة أولى إلى 12 ريالاً. بينما سجل سعر 2 كيلو 22 ريالا، وسعر 3 كيلو 33 ريالا.
  • وبلغ سعر الخلاص والشيشي درجة ثانية 8 ريالات، 2 كيلو منهم بـ 15 ريالا و3 كيلو منهم بـ 20 ريالا.
  • بينما بلغ سعر كيلو البرحي الخنيزي الفاخر درجة أولى 10 ريال، و2 كيلو حوالي 18 ريال، و3 كيلو 25 ريال.
  • أما سعر الخنيزي والبرحي درجة ثانية فبلغ 6 ريال للكيلو، و12 ريالا لكمية 2 كيلو، و15 ريالا لكمية 3 كيلو.
  • كما ذهبت الأسعار إلى نبتة سيف واللولو والرزيز والغار.
  • بينما بالنسبة لأسعار الفاكهة. وبلغ سعر كيلو الليمون 12 ريالا، وكيلو التين 60 ريالا.
  • أما أسعار التمور فقد ارتفعت بنسبة 40% عن العام الماضي. الأمر الذي دفع بعض المستهلكين إلى تقديم شكاوى حول أسعارها. ورد مصدر بلدي بالقول إن ارتفاع الأسعار تزامن مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات الحشرية التي تضاعفت بنسبة 300%.

أهداف تنفيذ فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع

وكان الهدف الرئيسي من تنظيم وإطلاق مهرجان التمور المحلي في قطر هو دعم وتشجيع الإنتاج المحلي لتنمية المنتجات المحلية المختلفة، وخاصة التمور. بالإضافة إلى دعم الجهود وتعزيز جهودهم لتحقيق الأمن الغذائي، وتشجيعهم على الاهتمام بتنمية القطاع الزراعي. كما أنها تدعم المزارعين المهتمين بالأصناف الأكثر طلبًا في قطر، مثل التمور والتمور، والأهم من ذلك، تحسين القطاع الزراعي في البلاد.

وفي هذا السياق، أوضح مدير دائرة الشؤون الزراعية يوسف بن خالد الخليفي، أن انطلاق فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع يهدف إلى تعزيز إنتاج التمور والتعريف بأنواعها كافة. وهذا يشجع أصحاب المزارع على عرض وتسويق منتجاتهم مباشرة للجمهور. وهذا يزيد من حجم مبيعاتك، بل ويضاعف قدرتك على زيادة الإنتاج وتحسين أسلوبك في التسويق. خاصة وأن هناك العديد من المزارعين الذين شاركوا في معرض منتجاتهم المحلية لأول مرة كتجربة لإظهار استعدادهم لتنظيم فعاليات مهرجان الفاكهة المحلي.

أنظر أيضا: فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق.

دور سوق واقف في فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع

في الحقيقة وكان لإدارة سوق واقف الفضل الأكبر في دعم وتنظيم فعاليات مهرجان التعارف المحلي السابع في موسم 2025، وهي التي نصبت الخيمة التي سيقام فيها مهرجان التعارف في ساحة الأحمد. وما ساعد على هذا النجاح في اختيار المكان هو الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها سوق واقف والإقبال الكبير عليه من قبل الزوار. وبالإضافة إلى كونها مركزاً تاريخياً جاذباً للمواطنين، فإنها تتمتع بموقع مميز وسط العاصمة الدوحة، ويمكن الوصول إليها بسهولة.

واهتمت إدارة سوق واقف بالمشاركة في المهرجان لدعم المزارع المحلية وتطوير إنتاج النخيل في البلاد ومضاعفة إنتاجيته وزراعته. من جهة أخرى أكدت إدارة سوق واقف أن عمليات الإحلال التي قامت بها بلدية سوق واقف ساعدت في ظهور أشجار النخيل ذات الجودة العالية.

وأكد إسحاق دلول، أحد المشرفين على إحدى المزارع، أن هذا المهرجان حقق نجاحاً كبيراً حتى الآن. ويدعم المجلس بالفعل الإنتاج المحلي في البلاد. عدد المشاركين هذا العام هو ضعف عدد المشاركين في السنوات السابقة.

أنظر أيضا: تقويم فعاليات موسم الرياض.

شروط المشاركة في فعاليات مهرجان الرطب المحلي السابع

حددت اللجنة المنظمة لمهرجان التعارف المحلي السابع بعض الشروط للمشاركة في المهرجان. وما ضرورة أن يكون الرطب جيداً ونظيفاً وخالياً تماماً من الالتهابات والحشرات وغيرها من الشوائب.

وفي إطار هذه الشروط يقوم فريق من المختصين من إدارة الشؤون الزراعية بالحصول على عينات من كافة أنواع التمور من المزارعين المشاركين في المهرجان. ويتعلق الأمر بفحصها وتحليلها والتأكد من خلوها من المواد السامة والمبيدات الحشرية. كما تهتم اللجنة المنظمة بتحديد واتباع التعليمات والتوجيهات للحد من انتشار فيروس كورونا.

لذلك، نحن نعرف التفاصيل حول فعاليات مهرجان التمور المحلي السابع موسم 2025. اتضح أنه بالفعل أحد المهرجانات التي توجه إلى حد كبير في محتواها لدعم القطاع الزراعي وتعزيز كفاءته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *