الخليج العربي

الأن كيفية استخدام بطاقة مدى للشراء من النت – … 2025

كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت، وأصبح من الضروري اللجوء إلى أنظمة الدفع الذكية بما يتوافق مع التقدم والتطور لتحقيق التكامل المالي والانفتاح على الاقتصاد العالمي. يتعامل ملايين العملاء أو أكثر يومياً عبر البنوك المحلية والعالمية باستخدام بطاقات الدفع الذكية مثل بطاقة مدى. ولذلك أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي قراراً يقضي بأن يتمكن جميع حاملي بطاقة مدى السعودية من استخدام خدمة التسوق عبر الإنترنت اعتباراً من أبريل 2025. ويمكن لحاملي بطاقة مدى الآن شراء المنتجات من المتاجر الإلكترونية المحلية والعالمية، لذلك نجد أن معظم يبحث المواطنون السعوديون عن كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت. خاصة وأن التسوق عبر الإنترنت أصبح أكثر شيوعاً في الفترة الأخيرة، إذا كنت عزيزي القارئ تريد التعرف على بطاقة مدى وكيفية استخدام بطاقة مدى للشراء من الإنترنت، فيرجى متابعة هذا المقال معنا على منصة الكيفية.

ما هي بطاقة مدى؟

إنها بطاقة صراف آلي تلغي الحاجة إلى حمل النقود وتمنحك الأمان الكامل لأموالك في المملكة العربية السعودية. ترتبط هذه البطاقة بجميع أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع في جميع أنحاء المملكة. مع مفتاح دفع مركزي يعيد توجيه المعاملات المالية بين بنك التاجر والبنك الذي أصدر البطاقة. أطلقت هذه الخدمة مؤسسة النقد العربي السعودي بالتعاون مع البنوك السعودية. أصبح من الممكن التسوق عبر الإنترنت باستخدام بطاقة مدى. يمكنك التسوق عبر الإنترنت باستخدام بطاقة مدى الخاصة بك في المتاجر الإلكترونية المحلية والعالمية. ويمكن استخدامه أيضًا في مواقع حجز شركات الطيران وحجوزات الفنادق ومتاجر التطبيقات المختلفة. من خلال بطاقة مدى يمكن التحكم في الحد الأقصى للمشتريات بحيث لا يسمح بأي عملية شراء تتجاوز هذا الحد. وذلك للحفاظ على حسابات العملاء عند تعرضهم لعمليات احتيالية. سنوضح لك كيفية استخدام بطاقة مدى الخاصة بك للتسوق عبر الإنترنت.

ما هي بطاقة مدى؟

شاهد أيضاً: كيفية تفعيل بطاقة ساب مدى

شوف 360 الإخباري

كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت

يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت. لذا، سنوضح لك كيفية استخدامه باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. حدد المنتجات التي تريد شراءها عبر الإنترنت.
  2. إذا كنت تريد الشراء من المتاجر المحلية سيظهر لك شعار بطاقة مدى التجارية، أما إذا كنت تريد الشراء من المتاجر العالمية فعليك اختيار نظام الدفع حسب شعار البطاقة.
  3. ثم قم بإدخال تفاصيل البطاقة، مع العلم أن جميع المعلومات التي تطلبها ستكون مكتوبة على بطاقة مدى الخاصة بك. البيانات هي:
      • رقم بطاقة مدى مكون من 16 رقم.
      • رقم CVV أو CVC الموجود على ظهر بطاقة مدى.
      • تاريخ انتهاء البطاقة والشهر والسنة.
      • في بعض الأحيان قد يطلب منك إدخال اسم حامل البطاقة.
  4. بعد ذلك ستصلك رسالة على جوالك تحتوي على كلمة المرور OTP.
  5. أدخل كلمة مرور المعاملة في المكان المناسب.
  6. ستصلك رسالة من الموقع الذي ترغب الشراء منه تتضمن كافة معلومات الدفع. باتباع هذه الخطوات سنتعرف على كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً: تفعيل بطاقة مدى للشراء على الإنترنت التجاري الوطني.

مميزات تفعيل بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت

بعد أن تم استخدامها من قبل العديد من الأشخاص، أثبتت بطاقة مدى أنها مجموعة جيدة من الميزات الجيدة. ومن أبرز مميزات تفعيل بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت نذكر ما يلي:

  • تساعدك بطاقة مدى على تسهيل التسوق الإلكتروني.
  • وهي مجهزة أيضًا بمعايير حماية وسلامة ممتازة.
  • يمكنك تفعيل بطاقة مدى والاستمتاع بمميزاتها دون دفع رسوم مالية.
  • ويمكنك أيضًا إلغاء الاشتراك في الخدمة في أي وقت.
  • عند استخدام بطاقة مدى الخاصة بك، فإنك لن تدفع أي رسوم مقابل عمليات الشراء في المتاجر المحلية عبر الإنترنت.

يمكنك ان ترىاشترك في Netflix باستخدام بطاقة مدى ومميزات خدمة Netflix

الإجراءات الأمنية لاستخدام بطاقات مدى في عمليات الشراء عبر الإنترنت

قد لا يعرف الكثير من الأشخاص كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت، والإجراءات الأمنية لاستخدام بطاقة مدى، لذا كان علينا توضيح الإجراءات الأمنية المعتمدة في التسوق عبر الإنترنت من خلال بطاقة مدى، وهي ما يلي:

  • جميع بطاقات مدى المفعلة تحتوي على رمز (CVV/CVC) موجود خلف البطاقة.
  • كما توجد خدمة إيقاف عمليات الشراء عبر الإنترنت بعد خمس محاولات غير صحيحة لإدخال الرقم السري للبطاقة، ولا يمكن تفعيل الخدمة مرة أخرى إلا في حالة زيارة العميل للبنك.
  • بالإضافة إلى إمكانية التحكم في حد الشراء المسموح به لحماية البطاقة في حالة فقدانها.
  • أحد الإجراءات الأمنية هو إرسال كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) إلى هاتف العميل أثناء إجراء أي عملية شراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الخصم.
  • أحد الإجراءات الأمنية لاستخدام بطاقات مدى هو أن تفعيل الخدمة يشمل بطاقات مدى الأساسية فقط.
  • الحد اليومي لعمليات الشراء عبر الإنترنت هو نفس الحد اليومي لعمليات الشراء من خلال نقاط البيع.
  • كما يصل للعميل رسالة تحتوي على بيانات الشراء مثل اسم الخدمة واسم المتجر الالكتروني بعد الشراء ببطاقة مدى.

الإجراءات الأمنية لاستخدام بطاقات مدى في عمليات الشراء عبر الإنترنت

شاهد أيضاً: خطوات فتح حساب إلكتروني في مصرف الراجحي السعودية

كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر انترنت البنك الوطني

عزيزي القارئ، يمكنك تفعيل بطاقة مدى للتسوق الالكتروني لدى البنك الوطني بطريقة سهلة، وسوف نتعرف على كيفية تفعيل بطاقة مدى للتسوق الالكتروني من خلال البنك الوطني. ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تحتاج إلى تنزيل تطبيق الدفع الخاص بالبنك الوطني من متجر Play على هاتفك.
  2. ثم نضغط على قفل شاشة الهاتف المحمول حتى يفتح التطبيق.
  3. بعد ذلك، عليك إدخال رقم بطاقتك المصرفية في التطبيق.
  4. ثم اضغط على Enter.
  5. يطلب التطبيق بعض البيانات الشخصية لتفعيل البطاقة. ادخال باتباع هذه الخطوات، سنتعرف على كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت من خلال Banco Nacional.

تفعيل بطاقة مدى للتسوق الالكتروني في مصرف الراجحي

هل يمكن تفعيل بطاقة مدى للتسوق الالكتروني لدى مصرف الراجحي؟ نعم يمكننا تفعيلها بطريقة بسيطة وسهلة. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى تطبيق الراجحي للهاتف المحمول ويمكنك تنزيله بالضغط على الرابط هنا.
  2. ثم اضغط على الحساب.
  3. بعد ذلك عليك الضغط على خيار المزيد الموجود أعلى الشاشة.
  4. ثم انقر فوق تمكين الدفع عبر الإنترنت.
  5. من القائمة الفرعية، انقر على زر التنشيط. بهذه الخطوات تعلمنا كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت من خلال مصرف الراجحي.

الحد الأقصى لشراء بطاقة مدى

تعتبر بطاقة مدى البطاقة الأكثر فعالية لإتمام عملية الشراء بدلاً من التذاكر. كما يوفر إمكانية السحب النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم. يمكن لحامل بطاقة مدى سحب مبالغ نقدية تصل إلى حد خمسة آلاف ريال سعودي يومياً من خلال أجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى إتمام دفعات الشراء بحد أقصى 200 ألف ريال سعودي من خلال أجهزة نقاط البيع.

كيفية إضافة بطاقة الصراف الآلي إلى هاتف Android الخاص بك

لكي تتمكن من إضافة بطاقة الصراف الآلي المتنقلة إلى نظام أندرويد في المملكة العربية السعودية، يجب أن يدعم جهازك المحمول خاصية NFC. ثم عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتحميل تطبيق Mada Pay على هاتفك ويمكنك تحميله بالضغط هنا.
  • بعد ذلك، افتح تطبيق MadaPay.
  • ثم انقر فوق خيار السماح طوال الوقت.
  • ثم اضغط على استخدام تطبيق مدى Pay.
  • ثم قم بإضافة بطاقتك البنكية من خلال تطبيق Mada Pay.
  • يجب إدخال رقم البطاقة باليد.
  • ثم أضف رمز رمز CVV.
  • يجب عليك أيضًا تحديد تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة والنقر فوق “موافق”.
  • ستصل رسالة تأكيد على هاتفك المحمول.
  • ثم انقر على المربع أدناه. ومن ثم انقر فوق موافق.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالتنا فيما نعرفه كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت. ونتعرف أيضًا على فوائد بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت بالإضافة إلى الإجراءات الأمنية المتبعة لاستخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت. كما نسلط الضوء على كيفية تفعيل بطاقة مدى للمشتريات من خلال البنك الوطني ومصرف الراجحي. نتطلع إلى نجاحك بالمعلومات التي جمعناها لك حول كيفية استخدام بطاقة مدى للتسوق عبر الإنترنت. شكرا لمتابعتك الطيبة.

Leave a Comment