الخليج العربي

الأن اهم شركات المياه في السعودية وافضل شركات المياه – … 2025

بواسطة: نغم شريف علي

4 أكتوبر 2025 الساعة 11:43 مساءً

ما هي أفضل شركات المياه في السعودية وتفاصيل عنها؟تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الفقيرة بالمياه لأنها منطقة صحراوية جافة ذات كمية محدودة من المياه الجوفية. لذلك يمكن القول أن تحلية المياه هي المصدر الرئيسي للمياه فيها، حيث أنها توفر أكثر من 60% من إجمالي المياه المستخدمة من قبل المواطنين، ويوجد العديد من شركات المياه في السعودية التي تختلف عن بعضها البعض من حيث نوعية مياهها ومتكاملة لتغطية الاحتياجات الكبيرة للسكان من المياه الضرورية لجميع جوانب الحياة.

عناصر المقال

أفضل شركات المياه في السعودية

  • شركة مياه نوفا: تتميز نوفا بإنتاج مياه ذات جودة عالية ونظافة ممتازة بدءاً من استخراج المياه الجوفية وتصفية المياه وانتهاءً بحفظها، وتسعى هذه الشركة إلى ضمان نسبة متوازنة ودقيقة من الأملاح و المعادن بحيث توفر للمواطنين أفضل مياه مناسبة لصحتهم ونشاطهم وقد حصلت نوفا على العديد من الجوائز تقديراً لعملها الممتاز ومياهها الصحية.
  • شركة مياه الهدى: تعتبر هذه الشركة من أفضل شركات المياه في المملكة العربية السعودية حيث تهتم بتوفير المياه النظيفة والصحية والمناسبة للمواطنين. كما حصلت مياه الهدى على العديد من الجوائز والشهادات. مثل جائزة الملك للمصنع المثالي وشهادة الأيزو 9001-2000 بالإضافة إلى الشهادة التي تم منحها من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • شركة مياه نستله: تتمتع نستله بالشهرة والسمعة الطيبة في جميع أنحاء الشرق الأوسط بسبب جودة مياهها وسلامتها والتزامها بالخطوات الصارمة لتنقية المياه وتنظيفها، بالإضافة إلى اختبارات الجودة التي تجريها في نهاية عملية التعبئة من أجل لضمان سلامة العملاء وحصولهم على مياه صحية ومفيدة.
  • شركة بيور أكوا ووتر: تأسست شركة بيور أكوا ووتر عام 1999 في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية. تهدف الشركة إلى توفير مياه ذات جودة ممتازة ونظافة عالية. كما أنها تهتم براحة العملاء ورضا العملاء. حيث توفر عبوات المياه بأحجام مختلفة لتلبية كافة الطلبات وقد حصلت شركة بيور أكوا ووتر على العديد من الجوائز والشهادات مثل شهادات الأيزو 9001 و 22000 وعلامة الجودة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وشهادة أمريكية منظمة الصحة العالمية لذلك نستنتج مما سبق أن شركة بيور أكوا أثبتت مكانتها كشركة تنقية مياه على مستوى عالي.
  • شركة مياه العين: تحتل مكانة مرموقة بين شركات المياه المعدنية، ومقرها في المملكة العربية السعودية وتهدف إلى توفير المياه الصحية والنظيفة لجميع المواطنين.
  • شركة مياه المنهل : يعود تاريخ تأسيس هذه الشركة إلى عام 1989 ولذلك تعتبر من أقدم شركات المياه في المملكة العربية السعودية والتي أثبتت جدارتها وجودة عملها لسنوات عديدة حتى يومنا هذا .
  • شركة أفنان للمياه: تأسست أفنان عام 1997، وتعمل هذه الشركة على توفير المياه النظيفة والنقية باستخدام تقنية تعقيم المياه بالأوزون.
  • شركة مياه السحاب: تعتبر شركة السحاب من أشهر شركات المياه في المملكة العربية السعودية.
  • شركة مياه معين – تستخدم هذه الشركة تقنية تنقية المياه بالأوزون لتوفير مياه نظيفة وجيدة ومطابقة لشروط التعقيم.

أنواع مياه الشرب في المملكة العربية السعودية

  • المياه الجوفية: تتميز المياه الجوفية باحتوائها على كميات كبيرة من الأملاح نتيجة وجودها في أدنى طبقات الأرض ومرورها بين الصخور وتحتها، لذا يجب أن تخضع هذه المياه لمجموعة من العمليات والمراحل قبل أن تصبح صالحة للشرب وللإنسان. يستخدم.
  • مياه الينابيع: تعتبر هذه المياه من أنقى المياه الطبيعية، فيمكن تعبئتها مباشرة في الأوعية، وتخضع بعض مياه الينابيع لعمليات لتنقية الشوائب الموجودة فيها والحصول على مياه صالحة للشرب.
  • مياه الصنبور: تتميز هذه المياه بتوافرها الدائم وسهولة الحصول عليها، إلا أنها من الممكن أن تكون ملوثة بالعديد من الملوثات، وخاصة المعادن مثل الحديد والرصاص، والتي يمكن أن تسبب التسمم عندما تصل إلى تركيزات عالية.
  • الماء المقطر: تتم تنقية هذه المياه باستخدام تقنية التقطير ويمكن اعتبارها من أنقى وأنظف مياه الشرب.

أهمية ضمان مصدر موثوق لمياه الشرب

يعتبر الماء أساس الحياة (قال الله تعالى: ونجعل من الماء كل شيء حي) وشرط أساسي له. وهو لا يقل أهمية عن الغذاء لجسم الإنسان، ويكاد يفوقه. يمكن للإنسان أن يعيش بدون طعام لفترة قصيرة، لكنه لا يستطيع أن يتحمل الحياة بدون ماء. ويمكن تلخيص أهمية الماء بالأفكار التالية:

  • يلبي حاجة الجسم من الماء الضروري لعمليات التمثيل الغذائي داخله، وبالتالي فإن الماء ضروري لإنتاج الطاقة.
  • الحفاظ على درجة عالية من التركيز والتفكير الصحيح، فالماء ضروري للصحة النفسية.
  • الحصول على بشرة جميلة ونضرة ومشرقة، حيث أن شرب الماء بانتظام وبكميات مناسبة يساعد على حماية البشرة والوقاية من التجاعيد.
  • الحفاظ على الوزن الميثالين من خلال دور الماء في تقليل الشعور بالجوع ودوره كوسيط أساسي في عملية حرق الدهون.

Leave a Comment