الاقتصاد

الأن توقعات الاقتصاد المصري 2025 زيادة التضخم ونقص للعملة الأجنبية 2025

تشهد توقعات الاقتصاد المصري عدة تغيرات في ظل الأحداث العالمية والتحديات التي يواجهها، خاصة في الآونة الأخيرة بعد اندلاع الحرب في غزة، والتي كشفت العديد من التوقعات العالمية والمحلية التي تشير إلى تباطؤ النمو في ظل الظروف الحالية. إعلان الحكومة المصرية عن زيادة أسعار الخدمات والمرافق العامة، خاصة أسعار الكهرباء وتذاكر القطار، لكن في المقابل هناك بعض التوقعات التي تشير إلى مؤشرات إيجابية، وظهرت توقعات أخرى تشير إلى تحسن الاقتصاد المصري. سيعود إلى مساره الطبيعي خلال العام المالي الحالي.

شوف 360 الإخباري

توقعات الاقتصاد المصري لعام 2025

تشير بعض المؤشرات والتوقعات المحلية والعالمية إلى نمو حقيقي سيسجله الاقتصاد المصري عام 2025، حيث يتوقع معهد التمويل الدولي أن يصل معدل النمو إلى أعلى مستوى. 3.3%، بينما أعلنت الحكومة المصرية أن معدل النمو سيرتفع 3.8% بالرغم من أنه في العام المالي الجديد هناك بعض العوامل التي تؤثر على نمو الاقتصاد المصري وستضعفه وتبطئه، ومنها:

  • نقص العملة الأجنبية.
  • ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار.
  • مضاعفة معدل استهلاك القطاع الخاص.
  • تأثير الحرب على غزة على صادرات البلاد.

توقعات AWP للاقتصاد المصري في عام 2025

ويتضح ذلك من تقرير نشرته وكالة أنباء العالم العربي (خطة العمل السنويةومن المتوقع أن تنخفض صادرات مصر بشكل كبير في العام المالي 2025، خاصة صادرات المواد الهيدروكربونية. ويعزو التقرير السبب إلى القيود المفروضة لتلبية احتياجات الطلب المحلي.

  • ويؤدي ذلك إلى تراجع قطاع الخدمات مع تحسن طفيف في الواردات، مما يؤدي إلى عجز في المعاملات المصرية بنسبة 100%. 3.2% خلال العام المالي الحالي.
  • من المتوقع أن ترتفع الفجوة التمويلية في مصر إلى… 7 مليارات الدولارات خلال سنة الموازنة، يتم تمويلها من الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات النقدية الرسمية التي تحصل عليها الدولة.
  • – تخفيض كبير في قيمة العملة المصرية المحلية وإدخال سعر صرف مرن في ضوء استئناف عمل صندوق النقد الدولي لمصر مطلع عام 2025.
  • وحذر من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في ظل الحرب المستمرة في غزة، مما سيؤدي إلى نقص المعاملات الجارية في مصر.
  • ضعف القدرة على جذب التمويل الخارجي الكافي، مما أدى إلى انخفاض كبير في احتياطيات النقد الأجنبي، ليصل إلى مستويات يصعب إدارتها.
  • ونتوقع أيضًا أن تتجه البلاد إلى الخصخصة لتوليد الإيرادات 5000000000 دولار خلال العام، بالإضافة إلى الحصول على قروض من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • وفرضت الحكومة المصرية قيودا على استيراد السلع واعتمدت على عمليات الخصخصة الصغيرة بالإضافة إلى اتفاقيات التمويل الثنائية وإصدارات السوق.

شاهد: توقعات بارتفاع سعر الذهب في مصر

توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري لعام 2025

صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع عجز موازنة مصر 20% 10.7% وكانت هذه نسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالعام الماضي 6.4%وأشار إلى أن هذه النسبة ستمثل أكبر عجز مالي في الناتج المحلي الإجمالي منذ العام المالي 2015-2016.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أيضًا أن يتقلص حجم الفائض الأولي ويتقلص… 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع النسبة التي تحققت العام الماضي 2.3%ومن المتوقع أن يرتفع الفائض النقدي بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي 1.6%.

وتشير التوقعات إلى أن الإنفاق الحكومي المصري سيشهد زيادة قدرها 28.9% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعام الماضي عندما بلغ 28.9% من الناتج المحلي الإجمالي. 22.8%، كما أشارت إلى استقرار الإيرادات الحكومية بشرط وصولها إلى نسبة ما 18.1% خلال العام المالي الحالي.

  • ومن المتوقع أن ترتفع الإيرادات إلى نسبة مئوية 19.8% خلال العام المالي الحالي، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل ارتفاعا نسبتها 18.7%.
  • وأشارت بعض التوقعات إلى تراجع نسبة الدين الحكومي، لكن بدرجة بسيطة جداً، كما توقع صندوق النقد الدولي 88.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعالم المالي الحالي الذي سجل 92.7%.
  • وخفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري، حيث أشارت التوقعات للاقتصاد المصري إلى نمو اقتصادي 3.6% خلال العام المالي 2025-2025 مقارنة بالعام المالي الماضي والتي بلغت نسبة 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

انظر: توقعات سوق العقارات في مصر ترتفع

توقعات الخبراء المصريين للاقتصاد المصري عام 2025

وعلى المستوى المحلي في مصر، ظهرت بعض التوقعات للاقتصاد المصري من مجموعة من الخبراء الاقتصاديين المصريين، خاصة الخبير الاقتصادي المصري مصطفى بدرة، الذي أكد أن الاجتماع الأخير للجنة السياسات في مصر وافق على إبقاء أسعار الفائدة ثابتة دون أي تغيير. لإحداث التغيير. في ظل تراجع التضخم 35%وأشار إلى أن العامل الأهم لانخفاض التضخم هو استقرار أسعار الفائدة.

رفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة مقارنة بالجزء الأول من عام 2025. 7.25 مساءً٪ من الودائع بعد النسبة المئوية 16.25%، ومن حيث الإقراض فقد سجلت النسبة 20.25% بعد أن كان 5.25 مساءً%.

توقعات وزارة المالية المصرية للاقتصاد المصري

وتوقعت وزارة المالية المصرية أن يتسع ويتسع عجز الموازنة العامة للدولة 6.9% خلال العام المالي الحالي مقارنة بالعام السابق الذي سجلت فيه نسبة 6.4%كما توقعت بيانات الوزارة ما يلي:

  • وتستهدف موازنة 2025 إيرادات حكومية بقيمة 2.1 تريليون جنيه مصري، ونفقات حكومية بقيمة 3 تريليون جنيه مصري، فيما أشارت توقعاته إلى زيادة الإنفاق الحكومي على المساعدات والخدمات الاجتماعية.
  • وتستهدف الحكومة المصرية أعلى فائض أولي، أي الفرق بين الإيرادات والنفقات، باستثناء الدين العام للحكومة، وتتنبأ بالمعدل المستهدف. 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي في ظل التحديات العالمية والمحلية التي تشهدها الدولة المصرية.

Leave a Comment