اخبار

الأن طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي – … 2025

برنامج حساب المواطنين السعوديين هو تطبيق أنشأته حكومة المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2017. ويأتي ذلك دعماً للمواطن السعودي وقد قدم العديد من التسهيلات للأسر والأسر ذات الدخل المحدود في المملكة العربية السعودية. كما ساهم البرنامج في مساعدة عدد كبير في المملكة من خلال تقديم الدعم المالي والخدمات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فقد أتاح للحكومة والمستخدمين فرصة التواصل الجيد حول كافة الصعوبات التي يواجهونها. أيها المواطن عزيزي القارئ، ابقَ معنا. ومن خلال هذا المقال سنشرح كيفية التسجيل في حساب المواطن السعودي.

عناصر المقال

خطوات تسجيل حساب مواطن سعودي

خطوات بسيطة يجب أن يتبعها من يرغب في التسجيل للحصول على حساب مواطن سعودي:

  • إنشاء حساب جديد من خلال موقع البرنامج.
  • أدخل المعلومات التي يحتاجها الموقع عنك وعن أفراد عائلتك.
  • إرفاق ما ورد أعلاه بالمستندات المطلوبة.
    سيقوم الموقع بعد ذلك بإرسال تأكيد برقم المعاملة.

قبل التسجيل في حساب المواطن السعودي هناك مجموعة من المستندات التي يحتاجها الموقع وهي:

      • الـDNI والبطاقة العائلية.
      • معلومات عن العمل والراتب الشهري.
      • توضيح الدخل الإضافي إن وجد من أي جهة حكومية.
      • معلومات عن راتب المرأة إذا كانت موظفة.
      • رقم الحساب البنكي الخاص.
      • بطاقة حالة للعاطلين عن العمل والعاملين في جهة خاصة أو عامة.
      • – أن لا يتجاوز الراتب الشهري 20 ألف ريال سعودي.

المستفيدون من برنامج Conta Cidadá

يقدم برنامج الحساب للمواطنين السعوديين خدماته إلى:

  • المواطن السعودي الحزين.
  • أي عائلة سعودية.
  • كل من يحمل بطاقة التنقل داخل المملكة.
  • عائلة سعودية متزوجة خارج المملكة.
  • متزوج من مواطنة سعودية.

رسوم التسجيل في البرنامج مجانية بالكامل وتستهدف المواطنين السعوديين. هناك ثلاثة أيام لإتمام عملية التسجيل، وقد أكدت إدارة الموارد البشرية والخدمات الاجتماعية محاولتها تحقيق أقصى قدر من الاهتمام لتحقيق رضا مستخدمي البرنامج. كما أن خدماتهم كانت متاحة في معظم الأوقات وتم استيفاء جميع المعايير المطلوبة بأفضل ما في وسعهم. وأضافت الوزارة أن هذه القواعد لا تشمل النواقص في المعاملات والمستندات التي تطلبها البوابة الإلكترونية في حالة التسجيل أو طلب خدمة معينة، ولا تشمل تأخير طرف ثالث كهيئة عامة أو غيرها . ليس في القواعد أيضا.

مراحل استخدام برنامج حساب المواطن السعودي

هناك ثلاث مراحل مهمة يجب تجاوزها، تبدأ بالتسجيل والحصول على التأكيد، مروراً بمرحلة أهلية المستخدم وأحقيته في هذا التسجيل، وانتهاءً بتقييم المرحلة السابقة لصرف الدعم العادل وفق ما يلي:
الخطوة الأولى هي على الراغبين في التسجيل تقديم طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج التي توفرها الوزارة، حيث يتم التحقق من المستندات المطلوبة والتأكد من المسؤولين عن إتمام عملية التسجيل بشكل صحيح.
المرحلة الثانية، والتي يتم فيها إرسال الموافقات، تسمى مرحلة الأهلية، أي هل يحق لمقدم الطلب التسجيل في حساب المواطن السعودي أم لا؟
وأخيرًا مرحلة التقييم والاستحقاق، والتي يتم من خلالها تقدير وإعلان الدعم المادي المستحق للمستخدم، ويتم تقديم الدعم مباشرة قبل الإصلاح الاقتصادي القادم لتوفير حماية غير مسبوقة للمواطن السعودي.

أهداف برنامج الحساب للمواطنين السعوديين

الحد من التغيرات الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة للأشخاص ذوي الدخل المحدود والضعيف إلى منتجات معينة ومختلفة تؤثر على ما سبق:
تحسين مستوى الدعم الحكومي، من خلال إنشاء شبكة كاملة وشاملة يمكن من خلالها تحويل تدفق الدعم الحكومي إلى المواطنين، بالإضافة إلى الدعم المباشر لمجموعة من المنتجات مثل مشروبات الطاقة وغيرها من المنتجات التي يحتاجها السوق السعودي. .
ترشيد الاستهلاك وتحقيق استدامة الموارد لقد أدت الدعم السابق إلى الإفراط في استهلاك منتجات الطاقة والمياه، ومن الطبيعي أن يؤدي هذا الاستهلاك إلى هدر هذه الموارد. لقد كان حساب المواطن السعودي أحد ركائز التغيير الاقتصادي من خلال الإدارة المثلى للمنافع الحكومية. الاهتمام باحتياجات المواطنين والسعي لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال إتاحة هذه الموارد للجميع.

المبادئ المتبعة لإنشاء حساب مواطن سعودي

صممت وزارة الموارد البشرية والخدمات الاجتماعية برنامج حساب المواطن السعودي على مجموعة من المبادئ وهي:
وينبغي لها أن تدعم بشكل مباشر ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​خلال الإصلاحات الاقتصادية.
حماية هذه الأسر من خلال الدعم النقدي وفق المستويات المقترحة في خطة ترشيد الاستهلاك.
ويجب أن يكون هذا الدعم مرناً بحيث يتناسب مع حجم كل أسرة.
ويجب توجيه الدعم للأسر قبل الشروع في أي إصلاح قد يؤثر على اقتصاد المواطنين.

وفي الختام، يعتبر برنامج حساب المواطن السعودي آلية حكومية جيدة لحماية الأسر ذات الدخل المنخفض بسبب نظام الدعم الذي يقدمه قبل أي تغييرات اقتصادية تقوم بها الحكومة أو تحدث في المملكة.

Leave a Comment