الصحة و الجمال

الأن علاج خروج الريح بشكل لا إرادي 2025

تعتبر الغازات أو انتفاخ البطن من أكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، بغض النظر عن أعمارهم وجنسهم. لذلك لا بد من النظر… علاج انتفاخ البطن اللاإرادي سواء كان طبياً أو طبيعياً، سعياً للتخفيف من هذه المشكلة المزعجة، والتي سنتناولها بالتفصيل في سطورنا القادمة.

شوف 360 الإخباري

علاج انتفاخ البطن اللاإرادي

  • تعتبر عملية تكون الغازات في المعدة والتخلص منها ظاهرة طبيعية وصحية إلى حد كبير، إلا إذا تحولت هذه العملية إلى عرض مزعج قد يدل على وجود مشكلة صحية معينة.
  • تعمل آلية إخلاء الغازات عندما تنقبض العضلات التي تتحكم في الأمعاء والقولون، وتصل إلى المستقيم ثم تخرج من فتحة الشرج.
  • إن عدم القدرة على السيطرة على انتفاخ البطن وزيادته، إلى جانب بعض التشنج والألم، هي مشكلة يجب التحقيق في أسبابها الأساسية لتحديد العلاج المناسب.
  • ترجع مشكلة الريح المزعجة إلى العديد من الأسباب العضوية التي تختلف من شخص لآخر، ولكنها تسبب نفس القدر من الخجل والضغط النفسي للجميع.
  • الغازات التي تنتج في المعدة نتيجة حركات الأمعاء وعمل البكتيريا النافعة في هضم الطعام تتكون من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والميثان والهيدروجين.
  • يتم امتصاص نسبة كبيرة من الغازات التي يتم إنتاجها في الجسم بشكل تلقائي عن طريق البكتيريا المفيدة التي تعيش في المعدة، لذا لا بد من الاهتمام بزيادة تواجدها في علاج غازات البطن اللاإرادية.

ولا تفوت فرصة الاطلاع أيضاً على: ديسفلاتيل لعلاج الغازات والانتفاخ

أسباب خروج الريح من فتحة الشرج بشكل متكرر

  1. ضعف العضلة العاصرة الشرجية، خاصة في حالات الحمل والولادة المتكررة، حيث يضطر الأطباء في كثير من الأحيان إلى توسيع العضلات المحيطة بقناة الولادة، مما يؤدي إلى ضعفها وضعف القدرة على التحكم بها.
  2. المعاناة من بعض الاضطرابات الهضمية التي تؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في انتفاخ البطن، مثل الانتفاخ والإمساك.
  3. زيادة كمية الغازات في الأمعاء، نتيجة وجود خلل في حركة الأمعاء، مما ينتج عنه تراكم البكتيريا والجراثيم في المعدة التي تتفاعل مع فضلات الطعام فيها، مما يؤدي إلى رائحة كريهة.
  4. الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكحوليات، والتي تسبب انتفاخًا كبيرًا في البطن وفقدان السيطرة على الغازات.
  5. بعض العادات والأنظمة الغذائية السيئة، مثل تناول الوجبات السريعة المحضرة بطريقة غير صحية، يصعب على المعدة التعامل معها بشكل طبيعي.
  6. التدخين وما يصاحبه من مشاكل صحية كبيرة، منها ابتلاع كمية كبيرة من الهواء ووصولها إلى المعدة، مما يسبب انتفاخات البطن المتكررة وغير الإرادية.
  7. الإسراع في تناول الطعام دون مضغه بشكل صحيح، مما يزيد من كمية الطعام المتناول بسبب دخول الكثير من الهواء إلى المعدة.
  8. ارتفاع مستويات هرموني الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في المعدة بسبب ارتفاع مستويات الإنزيمات الهاضمة فيها، بالإضافة إلى حساسية الجسم للعديد من المواد مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أحد مكونات القمح أو الفركتوز في الفاكهة أو اللاكتوز الموجود في الحليب. .
  9. الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية والحارة والبقوليات يسبب اضطرابات معوية والتهابات، وهو من الأسباب الرئيسية لزيادة الغازات في المعدة وانتفاخ البطن اللاإرادي.

قد يهمك أيضًا: أحدث الطرق لعلاج القولون العصبي

الأعراض المصاحبة لسلس الريح

  • غثيان.
  • الانتفاخ وانتفاخ البطن المتكرر ورائحة كريهة خلال النهار.
  • الإسهال ومضاعفاته التي قد تؤدي إلى سلس البراز.
  • تشنج في عضلات البطن السفلية وألم شديد في تلك المنطقة.

أدوية لعلاج سلس البول

  • يقلل من الأدوية على أساس سيميثيكون تم إعداده للتخلص من الغازات التي تتراكم في المعدة، وهو دواء آمن للأطفال والرضع.
  • أقراص الفحم مما يقلل من تكون الغازات في المعدة ويقلل أيضًا من الرائحة الكريهة المصاحبة لها.
  • مضادات الحموضة مثل الأدوية التي تسهل هضم السكريات في المعدة والتي تحتوي على إنزيم ألفا جالاكتوزيداز، وهو من الأدوية المناسبة للأطفال فوق 12 سنة.
  • البروبيوتيك أو البروبيوتيك، وهو نوع من البكتيريا المفيدة التي تتواجد بشكل رئيسي في الحليب ومنتجات الألبان. كما يمكن الحصول عليها على شكل مكملات غذائية للتخفيف من تراكم الغازات في المعدة.

علاج انتفاخ البطن المتكرر بالأعشاب الطبيعية

  1. ويعتبر شرب بعض الجرعات والأعشاب الطبيعية من أهم الطرق التي تساعد على التخفيف من هذه المشكلة والقضاء على الكثير من أسبابها وأعراضها.
  2. يطهر الزنجبيل المعدة ويقضي على العديد من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تسبب تخمر الطعام في المعدة وما ينتج عنه من غازات كريهة الرائحة.
  3. ويكفي كوب من اليانسون الدافئ لجني العديد من الفوائد الصحية، خاصة علاج انتفاخ البطن المتكرر، وتهدئة التشنجات المعوية، وتقليل غازات المعدة.
  4. مشروب لذيذ مصنوع من الشمر مضاف إليه القليل من الحبة السوداء. يحسن كفاءة الجهاز الهضمي، ويزيد من قدرته على القيام بوظائفه الطبيعية في إخراج الغازات الزائدة.
  5. النعناع فعال جداً في تهدئة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: علاج غازات المعدة الزائدة طبيعيًا

الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى انتفاخ البطن الذي لا يمكن السيطرة عليه

  • السكرى.
  • اصابة الحبل الشوكي.
  • مرض الاضطرابات الهضمية، والذي يؤثر على الجهاز المناعي والأمعاء الدقيقة عند تناول كميات من الغلوتين.
  • أثناء السكتة الدماغية، يتوقف تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ، مما يمنع الأكسجين والمواد المغذية من الوصول إلى هذا الجزء.
  • مرض باركنسون، وهو مرض يدمر الجهاز العصبي ويؤثر على سيطرة الشخص الكاملة على حركاته الإرادية.
  • متلازمة القولون المتهيّج.

نصائح لعلاج غازات البطن وانتفاخ البطن

  1. من الضروري نقع البقوليات، مثل الفول والعدس والفول، في الماء لفترة طويلة قبل تحضيرها، للتخلص من تأثيرها السيئ على القولون.
  2. إزالة القشرة الخارجية لبعض الفواكه والخضروات لأنه يصعب على المعدة هضمها بشكل كامل، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة والأمعاء.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة كفاءة الأجهزة الحيوية وخاصة الجهاز الهضمي، ويعتبر المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة يومياً من أسهل وأهم التمارين الرياضية في هذا الشأن.
  4. وتعتبر تمارين كيجل من تمارين التحكم الفعالة لعلاج هذه المشكلة لأنها تقوي عضلات الحوض والمنطقة المحيطة بها، مما يزيد من قدرتها على التحكم في الرياح.
  5. تأكد من شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل إنتاج الغازات في المعدة.
  6. وينصح بالتقليل من استخدام العلكة، لأنها تتسبب في ابتلاع الكثير من الهواء، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة وزيادة معدل انتفاخ البطن اللاإرادي.

وفي نهاية حديثنا، يعتمد علاج انتفاخ البطن على الأسباب الصحية التي يجب استشارة الطبيب المختص لاكتشافها ومعالجتها بشكل سليم، من أجل التعرف على جذور هذه المشكلة، التي تصيب الكثير من الأشخاص، لتبديدها. يسبب لها إحراجاً كبيراً، مع مراعاة اختيار النظام الغذائي المناسب الذي يعتني بجزء كبير من خطوات التخلص منها.

وكان هذا كل شيء عن علاج انتفاخ البطن. نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك الخدمة. تواصل معنا عبر التعليقات أسفل المقال وسنحاول الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

Leave a Comment